“عظموا شعائر الله وكبروا”.. متى تبدأ تكبيرات العشر ذي الحجة 1445

يتسائل البعض متى تبدأ تكبيرات العشر ذي الحجة التي هي بمثابة جزء هام في هذه الايام المباركات، ومن السنة أن نقوم بالتكبير خلال العشر أيام من ذي الحجة، حيث يكون هذا تعظيم للمولى سبحانه وتعالى، ومما لا شك فيه أن التكبيرات تقال في أي وقت ولكن نزيد عليها خلال الأيام العشر ذي الحجة.

متى تبدأ تكبيرات العشر ذي الحجة

تُقال التكبيرات من بداية ظهور هلال ذي الحجة، وحتى أيام التشريق، بدليل قوله تعالى: (( لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ)).  ويمكن للمسلم أن يرددها بدايةً من صبح عرفة وحتى آخر أيام التشريق، لقد ورد في سورة الحج الآية رقم 28 قوله تعالى “واذكروا اسم الله في الأيام المعلومات” والأيام العشرة الاولى من ذي الحجة تم تفسيرها على أنها من الأيام المعلومات، والأيام المعدودة ايضا التي تم ذكرها في سورة البقرة الآية رقم 203 في قوله تعالى “واذكروا الله في أيام معدودات” فهذه التكبيرات هي بمثابة شعائر تعبر عن فرحة قدوم عيد الأضحى، وهي بالفعل تدخل الكثير من البهجة والسرور على نفوس كافة المسلمين، والتكبير له فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى.

متى تبدأ تكبيرات العشر ذي الحجة

صيغة تكبيرات العشر ذي الحجة 1445

تأتي صيغة تكبيرات العشر ذي الحجة والتي من الممكن أن تقال في أى وقت، ولكن نزيد عليها خلال هذه الأيام لتكون كما يلى:

الله أكبر..الله أكبر..ولله الحمد.. الله اكبر كبيراً والحمد لله كثيرا … وسبحان الله بكرة واصيلا.. لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده واعز جنده وهزم الأحزاب وحده.. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون..اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى ازواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.

وصيغة التكبير التي أشرنا إليها هي مأخوذة من ابن مسعود رضي الله عنه، بجانب أنها وردت عن ابن عباس رضي الله عنه.

موعد عيد الاضحى 2024

ينتظر الكثير من المسلمين عيد الاضحى المبارك الذي يوجد به الكثير من الشعائر الإسلامية التي تدخل البهجة والسرور على قلوب المسلمين وغير المسلمين أيضا، حيث تكون وقفة عيد الأضحى المبارك وهو يوم عرفات الموافق 9 من ذي الحجة 1445 ويقابله الشهر الميلادي 15 يونيو 2024، على أن تكون أول ايام عيد الأضحى المبارك لهذا العام هي 10 ذي الحجة، وهو الموافق ليوم 16 يونيو 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *