تفاصيل عن اجازة الحج للقطاع الخاص بالسعودية وهل يحق رفض الإجازة

نص قانون العمل بالمملكة العربية السعودية على أن اجازة الحج الخاصة بالقطاع الخاص حق لكل مواطن، لكن هذه الإجازة تكون مره واحده فقط طوال مدة عمله لكي تكون مدفوعة الأجر، لمزيد من المعلومات عن تفاصيل الإجازة وللإجابة على سؤال هل يحق لصاحب العمل رفض اجازة الحج والعمرة تابع القراءة.

اجازة الحج للقطاع الخاص

تستقبل المملكة العربية السعودية كل عام الحجاج من جميع أنحاء العالم، كما أن اجازة الحج هي حق لكل عامل بالمملكة، ولكن بشرط أن يكون ذلك مرة واحدة خلال فترة عمله، وتكون هذه الإجازة من عشرة أيام إلى 15 يوم، أما عن عدد أيام إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص بالمملكة فهي 4 أيام فقط.

حيث تبدأ الإجازة رسميا من يوم الأحد الموافق 16-6-2024، ويكون هذا موعد عيد الاضحى المبارك وتنتهي أجازة العيد يوم 20-6-2024 ويبدأ العاملين بالقطاع الخاص الرجوع للعمل مرة أخرى، كما تكون هذه الاجازة مدفوعة الأجر، لكن يا ترى هل يحق لصاحب العمل رفض اجازة الحج والعمرة، لمعرفة الإجابة على هذا السؤال تابع القراءة.

هل يحق لصاحب العمل رفض اجازة الحج والعمرة

لقد شرع قانون العمل على أن أداء الحج والعمره حق لكل عامل ولكن بشروط معينة، فلا بحق لصاحب العمل رفض اجازة الحج والعمرة، ولكن هناك شروط معينه وعليك معرفة هذه الشروط.

حيث ضمن قانون العمل جميع حقوق المواطنين والعاملين بالمملكة، فلكل مواطن الحق في أن يطالب بحقوقه وأن يحصل عليها، ولكن بشرط الالتزام بشروط العمل ولوائح القانون التي وضعتها الدولة لضمان حقوق الجميع.

أما إذا كانت جميع الشروط مستوفيه ورفض صاحب العمل طلب الاجازة، فعليك وقتها اللجوء إلى محامي ذو خبرة لكي يحل لك هذا الموضوع بشكل سريع، وتستفيد من حقوقك بشكل سليم لتأدية فريضة العمره والحج.

إليكم شروط اجازة الحج الخاصة بالقطاع الخاص بالمملكه لتأدية مناسك الحج:

  • أن يكون العامل قد مر على عمله بالمنشأة عامان متتاليان.
  • إبلاغ صاحب العمل بطلب الإجازة قبل ميعاد الاجازة بشهر كامل.
  • يحق لكل عامل طلب إجازة الحج والعمره والحصول عليها مره واحده طوال مدة خدمته في المنشأة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *