متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1445؟ وحكم صيام يوم وقفة عيد الأضحي

يعتبر سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، من أهم الأسئلة التي تهم الكثير من الناس الراغبين في استغلال هذا اليوم المبارك، وذلك بالتزامن مع اقتراب يوم عرفة وعيد الأضحى المبارك، حيث يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام في الشريعة الإسلامية، ويوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في السنة الهجرية، كما يُعد هذا اليوم من أبرز أيام الحج حيث يتجمع الحجاج من مختلف بقاع الأرض في مشعر عرفات بمكة المكرمة لأداء الركن الأعظم من مناسك الحج وهو الوقوف بجبل عرفة، وإليك فيما يلي كافة التفاصيل عن يوم عرفة.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

بعد انتشار سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، قامت دار الإفتاء بالإجابة عن سؤال موعد بداية يبدأ يوم عرفة وموعد نهايته، حيث أوضحت أن يوم عرفة لغير الحاج يبدأ بفجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي عند غروب شمس هذا اليوم.

ويُعتبر هذا اليوم من أعظم أيام السنة حيث ينبغي على جميع المسلمين الحرص على التفرغ فيه للعبادة والعمل الصالح، لنيل الثواب العظيم من الله تعالى والرحمة والمغفرة في هذا اليوم المبارك، وقد روى أبو قتادة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” (أخرجه مسلم).

صيام يوم عرفة

وفي سياق متصل أضافت الإفتاء في إجابتها عن سؤال موعد بداية يوم عرفة ومتى ينتهي، أن صيام يوم عرفة يكون يستحب لغير الحاج من عامة المسلمين في مختلف بقاع الأرض، وأما للحاج فيُكره صيامه لأن ذلك قد يضعفه عن الوقوف بعرفة والدعاء والتضرع إلى الله. فالأفضل له في هذه الحالة أن يترك الصوم؛ لأن فرصة صيام يوم عرفة تتكرر كل عام، ولا يشترط صيامه هذا اليوم خلال أداء مناسك الحج.

أما في حالة إذا كان الصوم لا يؤثر على الحاج عن أداء مناسك الحج فلا بأس بالصيام في هذه الحالة، وأما بالنسبة لغير الحاج من عامة المسلمين في مختلف بقاع الأرض، فإن صيام يوم عرفة يُعد مستحبًا نظرًا لما له من فضل عظيم على سائر الأيام العام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *