دعاء السفر مكتوب.. 8 أدعية من السُنة النبوية لحفظ النفس والمال والأهل في رحلة آمنة

من نعم الله على المسلم أنه يلجأ له في كل المواقف، ويتوكل على خالقه في الحل والترحال، وقد ذكر لنا الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم دعاء السفر وعددا من الأدعية التي يرددها المسافر يستودع فيها أهله وماله، وهنا نسوق لكم عدة أدعية متعلقة بالمسافر والمقيم بعد السفر، ودعاء السفر مكتوب للاحتفاظ به وترديده عند الترحال.

دعاء السفر مكتوب

روى مسلم في صحيحه أن النبي محمد ﷺ قال: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل”.

دعاء العودة من السفر

على المسافر الذي وصل بالفعل أن يردد الأدعية الآتية:

  • “الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا سبحان الله وبحمده اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له واشهد ان محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم على محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا”
  • “اللهم اني قد رجعت من سفري سالما غانما اشكرك يا الله على ما يسرته لي من عودة امنه واسالك ان تقبل مني سفري هذا وان تجعله خالصا لوجهك الكريم”
  • “اللهم اغفر لي ذنبي وبارك لي في عافيتي ووسع علي في رزقي واحفظني من شر نفسي ومن شر الشيطان ومن شر الناس”
  • “اللهم اجعلني من الشاكرين لنعمك والذاكرين لفضلك والمطيعين لامرك واجعلني من عبادك الصالحين”

دعاء المسافر لنفسه

دعاء السفر للنفس هو من الأدعية المستجابة عند الله تعالى، وينصح المسافر بزيادة الدعاء لنفسه بطلب التيسير والفرج والرزق الحلال والعمل الصالح. وتأن يعطى أولوية خاصة للدعاء في رحلة الحج والعمرة أو في العشر من ذي الحجة، حيث يكون لاستجابة الدعاء أهمية كبيرة نظراً للطاعة والعبادة.

في السنة النبوية، كان النبي صلى الله عليه وسلم يتعوذ من مشقة السفر وتغيراته المفاجئة، ويدعو للمسافر بالحماية من الشدائد والأحزان؛ عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا استوى على بعيره خارجًا إلى سفر كبر ثلاثًا، ثم قال: “سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا واطو عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر، وسوء المنقلب في المال والأهل”.

دعاء المقيم للمسافر

عن سالم بن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أن عبد الله بن عمر كان يقول للرجل عند السفر: “اقترب مني حتى أودعك، كما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يودعنا، فيقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك”. رواه الترمذي وقال: حديث حسن صحيح.

دعاء العودة من الحج أو العمرة

عند عودة النبي صلى الله عليه وسلم من الحج أو العمرة، كان يكبر ثلاث مرات ثم يقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. آيبون تائبون عابدون ساجدون لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”. حسب رواية أنس رضي الله عنه، كانوا يرددون ذلك عند اقترابهم من المدينة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *