كم يوافق يوم عرفه من الشهر الميلادي؟ وفضل صيام يوم عرفات

يأتي يوم وقوف الحجاج على جبل عرفات وهو الركن الأعظم في الحج، ويتساءل الكثير عن كم يوافق يوم عرفة من الشهر الميلادي لهذا العام 1445-2024، وهذا بعد أن قامت دار الإفتاء بإعلان غرة شهر ذو الحجة 1445 بعد استطلاع الهلال والذي كان يوم الخميس 29 من شهر ذو القعدة ،1445 و يهتم الجميع بصوم وقفة عرفات لنيل كثير الجزاء، تابعوا معنا السطور التالية.

كم يوافق يوم عرفه من الشهر الميلادي؟

قامت المملكة العربية السعودية بالرد على كم يوافق يوم عرفه من الشهر الميلادي؟، وهذا تبعا لما أوضحته المحكمة العليا التي قد قامت بالتأكيد على رؤية هلال غرة ذو الحجة 1445 والذي يكون الموافق يوم الجمعة السابع من شهر يونيو 2024، وأن يوم الخميس السادس من يونيو الموافق 29 ذي القعدة هو أخر أيام شهر ذو القعدة 1445، وهكذا يكون موعد يوم عرفات بالتاريخ الهجري في يوم السبت الموافق التاسع من شهر ذو الحجة 1445 حيث ينعم ضيوف الرحمن بالوقوف على جبل عرفات من صباح اليوم.

يوم عرفات 2024

يعد يوم عرفة هو الركن الأعظم في الحج فلا حج بدون الوقوف على جبل عرفات، أما كم يوافق يوم عرفة من الشهر الميلادي؟ فموعد هذا اليوم بالتاريخ الميلادي يبدأ من بداية شروق شمس يوم السبت الموافق 15 من شهر يونيو 2024 ، وينتهي عند غروب شمس نفس اليوم، ويقوم الحجاج بالتوجه إلى مشعر منى في يوم الثامن من ذي الحجة المعروف بيوم التروية والمبيت فيها، ثم يتم القيام بأداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر عرفة، حيث يبدأ الحجاج بالتوجه إلى جبل عرفات في صباح يوم التاسع من ذي الحجة.

فضل يوم عرفات

من المهم على المسلمين من غير حجاج بيت الله الحرام صيام يوم عرفة، ولقد ثبت صيام النبي صلى الله عليه وسلم فيه حيث أنه يكفر سنتين سنة قبله وسنة بعده، ويوجد له الكثير من الفضل ومنها ما يلي:

  • تأتي وقفة عرفات من ضمن الليال العشر التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم.
  • لقد أتم الله تعالي فيها النعم وأكمل الدين الإسلامي.
  • هو يوم عيد لأهل الموقف.
  • هو يوم الوتر الذي أقسم به الله تعالى.
  • لقد تم أخذ الله فيه الميثاق على ذرية سيدنا آدم عليه السلام.
  • يعد يوم العتق من النار والمغفرة ويباهي الله بأهل الموقف.
  • يستحب في يوم عرفات الصوم وقراءة القرآن وأداء النوافل والصدقات وكثرة التكبير والتسبيح. 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *