مناسك الحج خطوة بخطوة بحسب الأيام من الإحرام لـطواف الوداع 2024

يتساءل العديد من المواطنين عن كيفية أداء مناسك الحج خطوة بخطوة تزامنا مع اقتراب بدء موسم الحج لعام 2024، ومن خلال المقال سنوضح خطوات مناسك الحج بالترتيب خطوة بخطوة.

مناسك الحج خطوة بخطوة

  1. الإحرام: يبدأ الإحرام من الميقات، والذي يكون في ذو الحليفة إن كان من أهل المدينة، وفي السعديّة إن كان من أهل اليمن، وفي الجحفة إن كان وميقات أهل مصر والشام والمغرب الجحفة، ويبدأ في الـ 8 و 9 و10 و11 و12 و13 من ذي الحجة.
  2. الطواف: يسمى بطواف الورود، لحديث عَائِشَةَ، رَضِيَ الله عَنْهَا: “أنَّ أَوَّلَ شيءٍ بَدَأَ به حِينَ قَدِمَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُ تَوَضَّأَ، ثُمَّ طَافَ”.
  3. السعي: يشترط فيه إتمام سبعة أشواط، حيث قال تعالى “إِنَّ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا”.
  4. يوم التروية بمنى: يصادف اليوم الثامن من ذي الحجة، و يستحب للحاج أن يخرج من مكة الى منى، ثم يصَلِّي الخَمْسَ صلواتٍ و يبيت بها ليلة عرفة، ثم يسير إلى عرفة بعد طلوع شمس عرفة.
  5. الوقوف بعرفة.
  6. المبيت بمزدلفة: لحديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ أن رَسُول اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ “وَ قَفَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ بِمِنًى لِلنَّاسِ يَسْأَلُونَهُ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ، فَحَلَقْتُ قَبْل أَنْ أَذْبَحَ؟ قَال: اذْبَحْ وَلاَ حَرَجَ فَجَاءَ آخَرُ فَقَال: لَمْ أَشْعُرْ فَنَحَرْتُ قَبْل أَنْ أَرْمِيَ؟ قَال: ارْمِ وَ لاَ حَرَجَ”.
  7. الهدي والتحلل.
  8. طواف الإفاضة: سبعة اشواط حسب جمهور العلماء.
  9. رمي الجمرات في أيام التشريق، حيث ان رمي الجمرات من واجبات الحج، ومن تركها يلزمه دم أي ذبح هدي، لتركه واجباً من واجبات الحج.
  10. طواف الوداع وإتمام الحج: يسمى طواف الصدر، وطواف آخر العهد، وسمي بذلك لأن الحاج يودع به البيت الحرام.

أنواع الجمرات

  1. الجمرة الأولى: هي أول جمرة، و تقع بعد مسجد الخيف في منى، و هي أبعد الجمرات عن مكة المكرمة، و ترمى بسبع حصيات متعاقبات.
  2. الجمرة الثانية: بعد الجمرة الأولى و قبل جمرة العقبة، ترمى بسبع حصيات، مع التكبير مع رمى كل حصاه.
  3. الجمرة الثالثة: هي جمرة العقبة، ترمى بسبع حصيات، و يقوم الحاج بالتكبير مع كل حصاة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *