في يوم لا يرد فيه الدعاء ما افضل ما يفعل يوم عرفه

افضل ما يفعل يوم عرفه

مع اقتراب يوم عرفة يسعى كافة المسلمين إلى معرفة افضل ما يفعل في يوم عرفة حرصًا على اغتنام ذلك اليوم المبارك الذي وهبه الله لنا، فإن من أفضل و خير الايام عند الله هو يوم عرفه و هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجه حيث ينتظر المسلمون هذا اليوم من كل سنة لكي يغتسلوا من جميع ذنوبهم بالتعبد و التقرب إلى الله -سبحانه وتعالى- في هذا اليوم الفضيل الذي يكفر به الله ذنوب عامين كاملين.

افضل ما يفعل يوم عرفه

إن كل عام في هذا التوقيت عندما يسمع المسلمون عن فضل يوم عرفة يتعجبوا من رحمة ومغفرة الله ويسعون الي رضا الله في هذا اليوم، ليغفر الله لهم ذنوبهم و يضاعف حسناتهم، فإن يوم عرفه هو يوم إكمال الدين و إتمام النعمة، حيث قال الله -سبحانه وتعالى- عن يوم عرفة: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينا﴾ (المائدة3).

عبادات يوم عرفة

إن كل العبادات متاحة يوم عرفة ويتضاعف ثوابها نظرًا لعظمة اليوم وفضله، ومن أفضل ما يفعله المسلم يوم عرفة:

  • الصوم: فقد روى مسلم أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”
  • الاستغفار والدعاء: إن يوم عرفه يوم مغفره الذنوب و من أحسن العبادات في هذا اليوم هو كثرة الاستغفار وأن ندعي الله أن يتوب علينا و يغفر لنا وأن يحرمنا من لذة معصيته ويرزقنا لذة طاعته ” قال النبي -صلى الله عليه وسلم- “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن.
  • الصلاة: كما يجب ألا نغفل عن أحسن الأعمال وهي إقامة الصلاة في أوقاتها و صلاة النوافل و الدعاء فيها بما نتمني لأن في ذلك اليوم الدعاء بإذن الله مستجاب كله.
  • الصدقة: يمكن أيضًا أن نتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتصدق ولو بقدربسيط للفقراء والمحتاجين حتى نغنيهم عن الحاجة في تلك الأيام الفضيلة.
  • صلة الرحم: ومن الأعمال التي لا يحب أن نغفل عنها في هذا اليوم هو صلة الرحم بزيارة الأقارب أو حتي بمكالمة هاتفيه نعايدهم بهذا اليوم و ندخل علي بعضنا الفرحة والسرور و أن تصل من قطعك حتي يغفر ذنبك.
  • التكبير والتهليل: بالإضافة إلى الذكر فإن من أحب الأعمال في هذا اليوم التكبير والتهليل وله صيغ كثيرة “الله أكبر الله أكبر الله كبير، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *