“قبل عيد الأضحى 1445ه‍” شروط الأضحية الصحيحة تبعًا للدين الإسلامي 

شروط الأضحية، بدء شهر ذي الحجة، وهو من أهم الأشهر الهجرية التي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم، حيث يستقبل المسلمون فيه عيد من أهم الأعياد الإسلامية التي يحتفل بها جميع المسلمين في مختلف الأنحاء، عيد الأضحى المبارك، وهو العيد الذي يحمل إلى المسلمين الذكرى الشهيرة عن قصة سيدنا إبراهيم وولده إسماعيل، عندما أمره الله بذبح ابنه ثم فداه بكبش عظيم، ومن هنا كان عيد الأضحى المبارك وجاءت الأضحية.

شروط الأضحية

الأضحية هي ليست عملية ذبح حيوان فقط، ولكنها شعيرة إسلامية، تتطلب مجموعة من الشروط وضعها الإسلام لتتناسب مع الشرع، ويتحقق الهدف منها وهو دعم التكافل الاجتماعي داخل المجتمع الإسلامي، وتوطيد العلاقات الإسلامية بين المسلمين وبعضهم البعض، والتأكيد على صفة الرحمة والرفق بالحيوان، بالإضافة أنها سنة مؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وجاءت شروط الأضحية من الغنم التي يلتزم بها المسلمون خلال عيد الأضحى المبارك وهي:

1-نوع الأضحية:

  • يجب أن تكون الأضحية محددة من بهيمة الأنعام مثل الغنم كالماعز والضان، والأبقار والإبل كالجمل والناقة ولا يجوز التضحية بأي حيوان آخر.

2- عمر الأضحية:

  • في حالة الغنم تكون أتمت 6 أشهر، أما البقر فتكون أتمت سنتين، أما عن أضحية الناقة لا تقل عن 5 سنوات.

3- مواصفات الأضحية:

  • يشترط في اختيار الأضحية أن تكون سليمة وخالية من أي أمراض أو عيوب ولا تكون هزيلة أو عوراء فقدت عينها أو عرجاء في قدمها.

4- توقيت الذبح:

  • لا يجوز ذبح الأضحية قبل صلاة العيد، ويبدأ موعد الذبح من بعد صلاة عيد الأضحى حتى غروب شمس اليوم الثالث الموافق 13 ذي الحجة.

5- حضور النية:

  • أن تكون نية المسلم عند شراء الأضحية وذبحها خالصة لوجه الله تعالي، وغرضها التقرب من الله وأداء شعيرة من شعائر الإسلام.

6- تقسيم الأضحية:

  • يقسم لحم الأضحية على ثلاثة أجزاء متساوية، ثلث الفقراء والمساكين، وثلث لصاحب الأضحية وأسرته ، والثلث الأخير للأهل والأصدقاء.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *