فضل العشره الاوائل من ذي الحج 1445 وأهم الأعمال المستحبة بها

فضل العشره الاوائل من ذي الحج 1445 يجب على كل مسلم أن يكون على علم بها، حيث استقبل المسلمون شهر ذي الحجة المبارك منذ أيام قليلة، فهو أحد الأشهر الحرم كما أن الشهر الذي يتم تأدية فريضة الحج به، بالإضافة إلى المزيد من العبادات يمكن أدائها، ونظرًا لأن العشرة الأواخر من ذي الحجة لها فضل كبير؛ لهذا السبب فإن المسلمين يبحثون بإستمرار لمعرفة أهم العبادات التي يمكن تأديتها في العشرة الأواخر من ذي الحجة.

فضل العشره الاوائل من ذي الحج 1445 وأهم الأعمال المستحبة بها

وردت الكثير من الأحاديث في السنة النبوية والتي تؤكد على الفضل العظيم للعشرة الأوائل من شهر ذي الحجة.

حيث جاء الحديث الشريف “ما من أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ من هذه الأيَّامِ العشرِ . قالوا : يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلَّا رجل خرج بنفسِه ومالِه فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ” رواه عبد الله بن عباس.

كذلك ورد في السنة النبوية أن الله عز وجل أمر بكثرة التحميد والتسبيح والتهليل خلال هذه الأيام، بل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكد على أن هذه الأيام من أفضل أيام الدنيا، كما جاء عن النبي أيضًا أن صيام هذه الأيام العشرة من الأعمال الصالحة والسنن النبوية الشريفة وأحب إلى الله من أي أيام أخرى.

كما يمكن للمسلم الدعاء بكل ما يرغب به في هذه الأيام أو الاستعانة بالأدعية المأثورة، بالإضافة إلى الإكثار من التحميد والتسبيح والتهليل والتكبير، والاجتهاد بالابتعاد عن الأفعال المحرمة.

يوضح فضل العشره الاوائل من ذي الحج 1445 ضرورة اغتنام المسلمين هذه الأيام العظيمة، خاصةً لما جاء عنها في السنة النبوية الشريفة والقرآن الكريم من أهمية.

الأعمال المستحبة في العشرة الأواخر

إن من أكثر الأعمال المستحبة في العشرة الأواخر من ذي الحجة هو الصيام، والدعاء إلى الله تبارك وتعالى بكل ما يرغب به الإنسان والتهليل والتكبير، وكثرة ذكر الله وذبح الأضاحي وذلك لأن لهذه الأيام فضل كبير فيجب على المسلم أن يتقرب إلى الله تبارك وتعالى بها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *