متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي 1445؟ وحكم صيام ذلك اليوم للحجاج وغير الحجاج

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك انتشر التساؤل عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي؟ حيث يتم طرح هذا السؤال كثيرًا من قبل المسلمين الراغبين في استغلال هذا اليوم المبارك بأفضل طريقة ممكنة، حيث يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام في الشريعة الإسلامية التي ينتظرها المسلمين في كل عام، ويوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة في السنة الهجرية، كما يعد هذا اليوم جزءًا أساسيا من مناسك الحج، حيث يجتمع الحجاج في مشعر عرفات بمكة المكرمة لأداء الركن الأعظم من الحج، وهو وقوف عرفة، وإليك فيما يلي كافة التفاصيل عن متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي.

متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي

أجابت دار الإفتاء عن سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، موضحة أن يوم عرفة يبدأ لغير الحاج مع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، وينتهي عند غروب شمس هذا اليوم، ومن الجدير بالذكر أن يوم عرفة يعد أعظم أيام السنة التى ينتظرها المسلمين بفارغ الصبر، حيث يُستحب للمسلمين التفرغ فيه للعبادة والعمل الصالح لنيل الثواب والرحمة والمغفرة، وذلك وفقاً لماورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله، والسنة التي بعده” (رواه مسلم).

صيام يوم عرفة

في إجابتها على سؤال متى يبدأ يوم عرفة ومتى ينتهي، أوضحت دار الإفتاء أن صيام يوم عرفة مستحب لغير الحاج، ويكره صيامه للحاج، حيث أفادت الإفتاء أن صوم يوم عرفة في حق الحاج، إذا كان يضعفه عن الوقوف بعرفة ويخل بالدعاء، فإن المستحب له أن يترك الصوم، لأن الوقوف بعرفة لا يتكرر إلا مرة واحدة في العام بينما يمكن صيام يوم عرفة في أي سنة أخرى.

وأما في حالة إذا لم يكن الصوم يؤثر على قدرة الحاج على أداء المناسك فلا بأس بصومه بل يؤجر عليه خير الأجر بإذن الله، ولغير الحاج من عامة المسلمين في مختلف بقاع الأرض، فإن صيام يوم عرفة مستحب جدًا لأنه يحمل فضلًا كبيرًا على عامة الأيام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *