“يوم عتق من النيران” ما هو فضل صيام يوم عرفة وسبب التسمية؟ معجزات ذلك اليوم .. تعرف عليها 

ليس كل الأشخاص يعرفون الفضائل التي ستأتيهم من صيام يوم عرفة وحكم صيام يوم عرفة و أصبحوا يتساءلون عن هذا الموضوع وعلى ما يستحب فعله في يوم عرفة، حيث أن صيام يوم عرفة يعتبر من أعظم الفضائل في الإسلام حيث تعتبر هذه الأيام المباركة من أحب الأيام على قلب المسلم فهي أيام مباركة وعظيمة لجميع المسلمين في أنحاء العالم، في هذا المقال سوف نتحدث عن كافة المعلومات المهمة التي تفيد فضل صيام يوم عرفة.

فضل صيام يوم عرفة

اتفق الفقهاء جميعا على استحباب وفضل صيام هذه اليوم ولم يقل أحد عكس ذلك حيث أنه من أفضل الايام صيام بعد صيام شهر رمضان المبارك وصيام يوم عرفة له فرض كبير، وفيما يلي سوف نتعرف على فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج:

  •  صوم هذا اليوم بإكمال الدين للمسلمين وإتمام نعمة الإسلام على المسلمين.
  •  حيث أن يوم عرفة هو بمثابة عيد للأمة الإسلامية جميعا فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب) رواه أهل السنن.
  •  ففي هذا اليوم يغفر الذنوب للعباد فهو يوم عتق من النيران فمن آمن منهم وعمل عملا صالحا حيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة ).
  • من الفضائل التي يجب على العبد اغتنامها في يوم عرفة هي الدعاء حيث دعاء يوم عرفة من العبادات العظيمة فورد على النبي صلى الله عليه وسلم (خير الدعاء، دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير).

 السبب في تسمية يوم عرفة بهذا الاسم

تحدثت الاقوال عن سبب تسمية يوم عرفة بذلك الاسم حيث ذكر الفقهاء الأسباب التالية:

  • ترجع تسميته بيوم عرفة بسبب الوقوف المسلمين على جبل عرفة أو جبل عرفات فإن ذلك اليوم يكون في شهر ذي الحجة وكان يطلق على كل من علا على الأرض عرفة.
  • ويوجد رأي آخر بسبب تسميتها بـ يوم عرفة وذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى في منامه في ليله الترويج أنه قام بذبح ابنه اسماعيل عليه السلام فتحقق سيدنا ابراهيم عليه السلام من الرؤيا حيث هل هذه الرؤيا من الله سبحانه وتعالى أم من الشيطان وفي الليلة التالية وهي ليلة الوقوف على جبل عرفة تكررت له الرؤية فعلما أن هذه الرؤيا من الله سبحانه وتعالى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *