متي يبدأ التكبير المقيد في ذو الحجة وما هي صيغته الصحيحة وفق أرجح أقوال العلماء؟

يبحث كافة المسلمون في كافة أنحاء العالم خلال الأوقات الحالية عن متي يبدأ التكبير المقيد والتكبير المطلق، وذلك بمناسبة حلول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة والتي تعد من أفضل الأيام عند الله سبحانه وتعالى، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا المقال.

متي يبدأ التكبير المقيد في ذو الحجة

بدأت العشر الأوائل من شهر ذي الحجة يوم الجمعة الموافق 7 يونيو لعام 2024، على أن يكون يوم الأحد بعد القادم الموافق 16 من الشهر ذاته هو أول أيام عيد الأضحى المبارك، ووفقًا لما يشترط به أكثر الفقهاء فمن المقرر أن يبدأ التكبير المقيد عقب الصلوات والفرائض وخاصة إذا قمت بأداء الفريضة في الجماعة، وأيضاً في الطريق إلى مصلى العيد وعند الجلوس فيه، ومن ناحية أخرى يبدأ التكبير المطلق عشر ذي الحجة منذ اليوم الأول من شهر ذي الحجة ويكون التكبير في الطرقات والأسواق وفي منى.

شعائر التكبير المطلق والمقيد

بعدما تعرفنا على متي يبدأ التكبير المقيد، نوضح لكم صيغة التكبير الصحيحة، حيث يعد التكبير من شعائر ايام ذي الحجة وعيد الأضحى وعيد الفطر أيضاً فالتكبير يحيي شعائر الإسلام، فقد قيل، زينوا أعيادكم بالتكبير (رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه نكارة)، وتتعدد صيغة تكبيرات شهر ذي الحجة في العشر منه بين:

  • الصيغة الأولى: “الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله ، الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد”.
  • الصيغة الثانية: “الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله ، الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد”.
  • الصيغة الثالثة: “الله أكبر.. الله أكبر.. الله أكبر.. لا إله إلا الله ، الله أكبر.. الله أكبر.. ولله الحمد”.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *