متي يوم عرفة 2024 ومتي ينتهي؟ فضل صيامه والدعاء المأثور فيه كما ورد عن النبي الكريم

يعد يوم عرفة من أفضل أيام السنة عند المسلمين، حيث تجتمع فيه رحمة الله ومغفرته، ويستجاب فيه الدعاء، وهو ركن أساسي من أركان الحج، حيث يقف الحجاج على جبل عرفة ملبيين داعين الله تعالى، ويسارع المسلمون غير الحجاج إلى اغتنام فضله من خلال صيام يوم عرفة، والصدقة، والدعاء، وذكر الله تعالى، ومع دخول العشر الاوائل من شهر ذي الحجة نجد اكثر الاسئلة المتداولة حاليًا عن متي يوم عرفة 2024 ومتي ينتهي وما هو الدعاء المأثور فيه كما ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم؟ وسنوضح الاجابة فيما يلي.

متي يوم عرفة 2024؟

بدأت العشر الاوائل من شهر ذي الحجة يوم امس الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، وذلك بعد قرار المحكمة العليا بثبوت رؤية هلال الشهر، وبذلك سيوافق موعد يوم عرفة 2024  يوم السبت المقبل 15 يونيو 2024، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة 1445، ويبدأ يوم عرفة من فجر يوم السبت ويستمر حتي  مغرب اليوم.

وفضائل يوم عرفة كثيرة ومتنوعة منها عتق الله لعباده من النار، وذلك كما ورد عن  قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من يومٍ أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة)، كما ان الدعاء في يوم عرفة هو من اعظم وخير الاعمال في هذا اليوم لقول رسولنا الكريم ايضًا (خير الدعاء دعاء عرفة).

صيام يوم عرفة

صوم يوم عرفة هو سنة فعلية عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا يجوز صيام يوم عرفة للحاج، وصومه يكفر سنتين سنة ماضية، وسنة قادمة كما ورد بحديث النبي الكريم، ومن افضل الاعمال المستحبة في هذا اليوم ايضًا تكبير وتحميد الله تعالي، وذلك بصيغة التكبير بقول:

«الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر، ولله الحمد»، أو التكبير ثلاث مرات، بقول: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر».

دعاء يوم عرفة

ويعد الدعاء من أهم الأعمال المستحبة في يوم عرفة، لما ورد فيه من فضائل عظيمة، وقد ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم ان:

«أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

ويمكن بشكل عام ان يدعو المسلم بما فيه صلاح لنفسه ولسائر المسلمين، ومن الأدعية المأثورة في يوم عرفة ما يلي:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم لا ينقضي يوم عرفة إلا وقد عفوت عنا وغفرت لنا ذنوبنا وسترت عيوبنا.
  • اللهم ووسع في أرزاقنا واكتبنا من أهل الجنة.
  • اللهم لا تخرجنا من يوم عرفه إلا وقد غفرت لنا.
  • اللهم ارزقنا الوقوف بعرفة وحج بيتك الحرام وزيارة الحبيب سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم.
  • اللهم لا ترفع عنا غطاء سترك، ولا تبتلينا فيما لا نستطيع عليه صبرًا.
  • اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس.
  • اللهم واجعل لنا يارب من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ومن كل دعاء قبول واستجابة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *