أرامكو السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي وتفاصيل خيار التخصيص الإضافي

ازداد البحث عن عنوان أرامكو السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي حيث أعلنت شركة الزيت العربية السعودية “أرامكو”، وهي أكبر شركة في مجال الطاقة والكيمياويات في العالم، عن السعر النهائي للطرح الثانوي العام لأسهم الشركة العادية، وبلغت كمية الأسهم المعروضة في الطرح 1.545 مليار سهم، ما يمثل حوالي 0.64% من إجمالي أسهم الشركة المصدرة، تم الإعلان عن السعر بعد اكتمال عملية بناء سجل الأوامر.

أرامكو السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي

في سياق الحديث عن أرامكو السعودية تحدد السعر النهائي للطرح الثانوي فقد أعلنت أرامكو السعودية عن تحديد سعر الطرح النهائي للمؤسسات المكتتبة والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريال (7.27 دولار) للسهم الواحد، وذلك بناءًا على نتائج عملية بناء سجل الأوامر.

ستخصص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يتلقى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، بينما ستُخصص الأسهم المتبقية بنسبة 25.13% على أساس تناسبي.

أشير إلى أنه تم الاكتتاب بالكامل في الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد، حيث بلغ عددهم 1,331,915 مكتتبًا. وبناءًا على ذلك، سيتم تخصيص نسبة 10% من أسهم الطرح للمكتتبين الأفراد، بينما سيتم تخصيص النسبة المتبقية من الأسهم (البالغة 90%) للمؤسسات المكتتبة.

خيار التخصيص الإضافي

وفرت الشركة ارامكو لمدير الاستقرار السعري خيار الشراء المعروف بـ “خيار التخصيص الإضافي” أو “greenshoe”، وذلك لتمكينه من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم.

مدير الاستقرار السعري يسمح له بشراء 10% كحد أقصى من عدد أسهم الطرح حيث يكون ذلك بسعر الطرح النهائي.

يمكن لمدير الاستقرار السعري ممارسة خيار التخصيص الإضافي كليًا أو جزئيًا خلال فترة 30 يومًا تبدأ من تاريخ بدء تداول أسهم الطرح في السوق المالية السعودية، والتي من المتوقع أن تبدأ يوم الأحد بتاريخ 9 يونيو 2024 وتنتهي في يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024.

إذا قام مدير الاستقرار السعري بممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستمثل أسهم الطرح حوالي 0.7% من أسهم الشركة المصدرة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *