دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة 1445 مفاتيح الجنان

منذ يوم أمس الجمعة بدأت العشر الأوائل من ذي الحجة وأوصانا رسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام بأداء الطاعات والعبادات خلال هذه الأيام قال : «ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام – يعني أيام العشر – قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء»، ومع بداية اليوم الثاني  سنوضح دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة 1445 مفاتيح الجنان.

دعاء اليوم الثاني من ذي الحجة 1445 مفاتيح الجنان

من أحب الأعمال التي تقرب العبد من ربه هو الدعاء علمًا بأن الدعاء مستجاب ومستحب خلال العشر أوائل من ذي الحجة، وإليكم أبرز الأدعية المستحب تكرارها التالي:

يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، اللهم اخرجنا من كل ضيق، اللهم اخرجنا من كل كرب، ومن كل شدة وهم، كما أخرجت يونس من بطن الحوت، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم بشرنا بالفرح، كما بشرت زكريا بيحيى، وبشرنا بالفرج كما بشرت يعقوب بيوسف، اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، يا منجز الوعيد اخرجنا من الضيق.

اللهم ارزقنا عفوا يكفينا وعافية تغنينا ومقاما في الفردوس تعلينا، ونظرة إلى وجهك الكريم ترضينا.

يا رب ارفع عنا كل شكوى وادفع عنا كل بلوى، حقق لنا كل نجوى، اجعلنا من أهل التقوى، اشف كل مريض، وسدد دين كل مدين، ارحم أمواتنا، ونجح أبنائنا.

يا حي يا قيوم برحمتك نستغيث، أصلح لنا شأننا كله ولا تتركنا لأنفسنا طرفة عين، ولا أقل من ذلك فنضل ضلالا بعيدا.

يا مجيب دعوة المضطرين، اللهم فرج عني ما ضاق به صدري، وعجز معه صبري، وقلت فيه حيلتي، وضعفت له قوتي، تحصنت بعزتك وعظمتك وبجلالك. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي، وأعني بقدرتك، اللهم إني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك، لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة والدنيوية والآخروية.

أدعية العشر أوائل من ذي الحجة 1445

من الأدعية المستحب تكرارها خلال العشر أوائل من ذي الحجة 1445، ومن تلك الأدعية ما يلي:

«اللهم إنك تسمع كلامي، وترى مكاني، وتعلم سري وعلانيتي، ولا يخفى عليك شيء من أمري، وأنا البائس الفقير، والمستغيث المستجير، والوجل المشفق المقر المعترف إليك بذنبه، أسألك مسألة المسكين، وأبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وأدعوك دعاء الخائف الضرير، دعاء من خضعت لك رقبته، وذلّ لك جسمه، ورَغِم لك أنفه».

يارب في عشر ذي الحجة، اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

أفضل الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة 1445

هناك عدد من الأعمال المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة 1445، وإليكم تلك الأعمال:

  • التصدق للفقراء والمساكين.
  • الصيام.
  • التهليل والتكبير.
  • قراءة القرآن الكريم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *