“أجرًا وثوابًا كبيرًا” ما هو فضل صيام يوم عرفة للحجاج وغيرهم من المسلمين

نتسائل دومًا ما هو فضل صيام يوم عرفة، إن يوم عرفة هو اليوم الذي قال الله فيه “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”، لذلك ينل هذا اليوم بمكانة وفضل يأخذ أكبر غيره من الأيام، حتى إن الله أقسم به في كتابه بقوله “وشاهد ومشهود”، وهناك الكثير من الأعمال الخيرة التي يفضل القيام بها في هذا اليوم، وأبرزها الصيام، لذا فيما يلي سنبين فضله وكيفية عقد النية لذلك.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

صيامه مستحب لغير الحجاج ويحقق للفرد أجرًا وثوابًا كبيرًا، حيث أنه يكفر الذنوب لسنتين كما قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما بالنسبة للحاج، فإنه يكره له صيام هذا اليوم وقد يكون آثمًا إذا صام، حيث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه لم يصمه أثناء حجه، والسبب في المنع هو أن الصوم قد يرهق الحاج ويعوق  أداء العبادات وذكر الله بالشكل المطلوب.

فضل صيام يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة

فضل صيام يوم عرفة

  • يوم عرفة هو اليوم الذي يغفر الله فيه الخطايا للناس ويحررهم من النار ويقبل دعاءهم.
  • يستحب زيادة الأعمال الصالحة في هذا الوقت، حيث ينزل الله إلى السماء ويفتخر بعباده أمام الملائكة وأهل السماء.
  • الصيام من أحب الأعمال إلى الله، خاصة في هذا اليوم المبارك، وقد قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم إنه يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة.
  • ذكر الإمام النووي أن صيام الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة هو من الأعمال المستحبة بشكلٍ كبير.

كيف تنوي صيام يوم عرفة

يعقد بنية تحقيق الثواب كاملًا إما من الليل أو من صباح اليوم ذاته، وقد أفاد العلماء بأنه يجوز للإنسان أن يبدأ بالصوم من بداية النهار وينوي عندها إذا لم يكن قد تناول الطعام أو الشراب، لأن هذا صيام تطوع فلا تشترط فيه النية المسبقة، مستندين في ذلك إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم عندما دخل على عائشة رضي الله عنها وسألها: هل عندكم شيء؟ فقالت: لا، فقال: فإني إذن صائم، والنية محلها القلب ولا يتطلب ترديد صيغة معينة لها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *