هل أضحية العيد فرض أم سنة؟ وما هو فضلها

من أكثر الأسئلة المنتشرة على جميع صفحات التواصل الاجتماعي في هذه الفترة هو هل أضحية العيد فرض ام سنه؟ لأن البعض لا يعرف الإجابة على هذا السؤال، والأضحية هي ذبح الأنعام يوم العيد بعد صلاة العيد مباشرة، وذلك لقوله تعالى « فصل لربك وانحر» مع العلم أن هذه الأضحية لها شروط معينة يجب على الجميع العلم بها من أجل تكون الأضحية صحيحة، لمعرفة الإجابة على هذا السؤال لابد من متابعة باقي الفقرات القادمة.

هل أضحية العيد فرض أم سنة

أجاب مذهب الحنفية على سؤال هل أضحية العيد فرض ام سنه؟ هو أنها سنة مؤكدة بشرط أن يكون الفرد قادر على الأضحية، وذلك لحديث صحيح لأم سلمة رضى الله عنها وهو « إذا دخلت العشر الأول وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ولا من بشره شيئًا»، كما يعتقد بعض الأئمة أن الأضحية فرض واجب وذلك بسبب أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي كل عام، والجدير بالذكر أن الهدف من الأضحية هو إحياء سنة أبينا إبراهيم، وذلك تنفيذًا لما أمره الله به، عندما رأى رؤيا بذبح ابنه وذلك في قوله تعالى « وفديناه بذبح عظيم».

فضل ثواب الأضحية

جاءت العديد من الأحاديث عن فضل الأضحية، وذلك ثوابها عظيم جدًا، ومن أشهر الأحاديث التي تؤكد فضل الأضحية وهو« عن عائشة رضى الله عنها أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال” ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع من الأرض، فطيبوا بها نفسا”، كما يوجد العديد من الأحاديث الأخرى التي تؤكد أهمية الذبح لمن استطاع ولديه القدرة على الذبح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *