هلال واحد وتواريخ متعددة .. هل يجوز اختلاف يوم عرفة بين البلدان؟

هل يجوز اختلاف يوم عرفة بين البلدان؟ .. علمنا أن عمان هي الدولة الوحيدة التي أعلنت رؤيه هلال يوم عرفه بعد يوم بتوقيت المملكة العربية السعودية والدول العربيه الأخرى ، فهل يعتد برؤيتها ام لا ؟وهل تعتمد الرؤيه الشرعيه ام الحساب الفلكي ؟ .. تابعونا للتفاصيل.

اختلاف يوم عرفة بين البلدان

الأخذ برؤية بلد بعينه او عدم الاخذ بها يرجع الى اختلاف أهل العلم، اذا تم رؤية الهلال في بلد من البلدان فهل هي رؤيه لجميع المسلمين، ويلزمهم الصيام أو الافطار بها؟، ام ان لكل بلد حكمه الصيام او الافطار حسب اختلاف المطالع ؟

ذهب جمهور أهل العلم بقول “رسول الله صلى الله عليه وسلم” “إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا” متفق عليه، من حديث ابن عمر وقال الخطاب علنى لجميع المسلمين ولا عبره باتفاق المطالع واختلافها، وذهب جماعه من السلف مع الإمام الشافعي إلى القول باختلاف المطالع، وقالوا ( أن الخطاب في الحديث نسبي ) فإن الأمر بالصوم والفطر موجه الى من وجد عندهم الهلال امام من لم يوجد عندهم هلال فإن الخطاب لا يتناولهم إلا حين يوجد عندهم وهذا القول هو الراجح.

هل يختص فضل الدعاء بمن كان في عرفه

دار سؤال حول البعض متى يبدأ صيام 10 ذي الحجة وهل يختص فضل الدعاء بمن كان في عرفه ، أم يعم بباقي البقاع؟ وفي ذلك خلاف بين أهل العلم وقد سبق بيانه على القول بأنه يعم البلدان والبقاع ، فيقال فيه ما قيل آنفا، فيدعو الإنسان في اليوم التاسع من ذي الحجه بحسب رؤيه الهلال في بلده ولو كان الحجاج قد وقفوا فاليوم السابق له او سيقفون من الغد والله اعلم، وكذلك يبدأ صيام 10 ذي الحجة وفق رؤية الهلال لكل بلد على حدى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *