موعد صلاة عيد الأضحى 2024.. تكبيرات العيد تمليء بيوت المسلمين

يعد عيد الأضحى المبارك من أهم الأعياد الإسلامية التي ينتظرها المسلمون حول العالم بفرح وسعادة، ويأتي هذا العيد العظيم في اليوم العاشر من شهر ذو الحجة، وهو اليوم الذي يضحى فيه تعظيما لذكرى قصة النبي إبراهيم عليه السلام وابنه إسماعيل، ومع اقتراب عيد الأضحى لعام 1445 هـ/2024 م، تكثر التساؤلات حول موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في مختلف الدول ولتسهيل الأمر على المواطنين، تم تحديد مواعيد صلاة عيد الأضحى وفقا للحسابات الفلكية بدقة عالية، وذلك لتوفير الوقت اللازم للاستعداد والتجهيز لأداء هذه الشعيرة المباركة في وقتها المحدد.

موعد صلاة عيد الأضحى 2024

وفقا للحسابات الفلكية، فإن غرة شهر ذو الحجة لعام 1445 هـ ستكون يوم الجمعة 7 يونيو 2024م، وستكون وقفة عرفات يوم السبت 15 يونيو 2024م، وعيد الأضحى المبارك يوم الأحد 16 يونيو 2024م، ومع اقتراب عيد الأضحى المبارك، يبحث العديد من المواطنين عن موعد صلاة عيد الأضحى 2024، والتي تم تحديدها وفقا للحسابات الفلكية لمعهد الفلك.

تكبيرات عيد الأضحى

يردد الكثير من المسلمين تكبيرات العيد اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث شرع الله عز وجل للمسلمين الفرح والابتهاج، وجعل هذا الفرح مرتبط بإتمام طاعة لله تعالى، تمثل تكبيرات العيد مظهر من مظاهر الفرح والشكر لله على نعمة التوفيق لأداء العبادات، وهي تعبير عن تعظيم الله وتوحيده وإعلان حب المسلمين لله وشعورهم بالعزة والقرب منه، تملأ تكبيرات العيد الأجواء بالبهجة والروحانية، مذكرة المسلمين بعظمة الله وفضله عليهم، ومؤكدة على ارتباط الفرح بإتمام الطاعة والامتثال لأوامر الله.

الصيغة الشرعية لتكبيرات العيد واستحسانها في الإسلام

وصف الإمام الشافعي رضي الله عنه الصيغة المشهورة لتكبيرات العيد وتكبيرات الحج بأنها حسنة، مشير إلى أن من يعتبرها بدعة هو أقرب إلى الابتداع، هذا الموقف يعبر عن تسامح الشريعة وسعتها، حيث لا ينبغي تقييد ما وسعه الله ورسوله بلا دليل، ويسعنا في ذلك ما وسع سلفنا الصالح الذين استحسنوا هذه الصيغ وقبلوها، والتي جرت عليها عادة الناس بما يتوافق مع الشرع الشريف دون مخالفته، لذا فإن نهي البعض عنها غير صحيح ولا يلتفت إليه، بل يجب الالتزام بما استقر عليه سلف الأمة من فهم واسع وسليم للشريعة.

صيغة تكبيرات العيد

«الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا».

توقيت صلاة العيد

يبدأ وقت صلاة العيد بعد شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة، عندما تكون الشمس قد ارتفعت في السماء قليلا، ويمتد هذا الوقت إلى زوال الشمس، أي قبل وقت الظهر بقليل، هذا التوقيت يمنح المسلمين فسحة لأداء صلاة العيد في وقت مناسب ومحدد، مما يعزز الشعور بالاحتفال بهذه المناسبة المباركة في أفضل أوقاتها.

تحديد وقت تكبيرات عيد الأضحى

اختلف الفقهاء في وقت التكبير في عيد الأضحى، حيث يجمعون على أن البدء يكون قبل بداية أيام التشريق، لكنهم يختلفون في تحديد الوقت الدقيق للبدء.

  1. يقول المالكية وبعض الشافعية إن التكبير يبدأ من ظهر يوم النحر، بينما يرى الحنابلة وعلماء الحنفية في «ظاهر الرواية» ومعهم قول للشافعية أن التكبير يبدأ من فجر يوم عرفة.
  2. أما بالنسبة لانتهاء التكبير، فيرى الحنابلة والقاضي أبو يوسف والعلامة محمد من الحنفية، وقول للشافعية والمالكية أن التكبير يستمر حتى عصر آخر أيام التشريق، في حين أن المالكية في المعتمد يرون أن نهاية التكبير تكون بصبح آخر أيام التشريق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *