دار الإفتاء توضح حكم صيام عشر ذي الحجة و فضلها و موعد صيامها 2024

يتهافت المسلمون على معرفة حكم صيام عشر ذي الحجة وذلك لفضل الأيام الأولى من ذي الحجة، حيث تهل هذه الأيام المباركة بالخير واليمن والبركات، وتنتهي بوقفة عرفات ثم أول أيام عيد الأضحى، ومن خلال المقال سنوضح حكم وفضل صيام عشر ذى الحجة

حكم صيام عشر ذي الحجة

صرحت دار الإفتاء على حكم صيام عشر ذي الحجة، حيث قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم التسع من ذي الحجة، و عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، و يوم عاشوراء، اثنين من الشهر والخميس”، و عن حفصة رضي الله عنها قالت: “أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، و الركعتين قبل الغداة” [رواه أحمد والنسائي وابن حبان وصححه] .

متى يبدأ صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

أعلنت دار الإفتاء، موعد صيام العشر من ذي الحجة لعام 2024، علي انها بدأت العشر الأوائل اليوم الجمعة الموافق 7 يونيو الجاري، و صيام العشر من ذي الحجة له فضل كبير عند الله تعالى، لأن هذه الأيام العشر يستحب فيها الإكثار من الأعمال الصالحة والتي منها صيام العشر من ذي الحجة 2024، و التي سوف تنتهي يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024 م، وفي هذه العشر الأوائل من ذي الحجة صيام يوم عرفة الموافق التاسع من ذي الحجة وهو يكفر ذنوب سنتين.

فضل الايام العشر من ذي الحجة

يوجد عدد من افضال صيام ايام العشر من ذي الحجة، ومنها الآتي:

  • أقسم الله -عز وجل- بها في القرآن الكريم، والله -تعالى- لا يقسم إلا بشيء عظيم؛ قال الله -تعالى-: «وَالْفَجْرِوَلَيَالٍ عَشْرٍ»، و المقصود بالليالي العشر؛ العشر من ذي الحجة.
  • تعد الأيام العشر من ذي الحجة أفضل الأيام، حيث ينتهوا بيوم عرفة؛ وهو يوم الحَج الأكبر و الذي يغفر فيه الذنوب والخطايا، و تُعتَق فيه الرِّقاب من النار، وأيضًا يوم النحر؛ لقَول النبي -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”.
  • شهِد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنها أعظم أيام الدُّنيا، قال: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ».
  • تجتمع في هذه الأيام أمهات العبادت، كما أخرج الإمام البخاريّ عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: «ما العَمَلُ في أيَّامٍ أفْضَلَ منها في هذِه؟ قالوا: ولَا الجِهَادُ؟ قَالَ: ولَا الجِهَادُ، إلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بنَفْسِهِ ومَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بشيءٍ».
  • تُعد الأيام العشر من ذي الحجة الأيام المعلومات الواردة في قَوْل الله -تعالى-: «وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّـهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ».

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *