هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة غير كامله.. دار الإفتاء توضح الحكم الشرعي والعبادات المستحبة خلال هذا الشهر

مع انتهاء شهر ذي القعدة 1445 وبداية شهر ذي الحجة 1445 يرغب العديد من المسلمين من جميع بقاع الأرض معرفة إجابة سؤال هل يجوز صيام العشر من ذي الحجه غير كامله؟ لهذا قامت دار الإفتاء الإجابة على هذا السؤال وهو ما سنتعرف ف عليه خلال سطورنا القادمة.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجه غير كامله

بعد أن تساءل العديد من المسلمين عن هل يجوز صيام العشر من ذي الحجه غير كامله، قام أمين الفتوى بدار الافتاء الدكتور محمد عبد السميع توضيح هذا الأمر مشير أنه لا مانع شرعا أن يصوم المسلم بعض او كل أيام العشر من ذي الحجة، موكدا أنه يجب على المسلم اغتنام هذه الأيام المباركة والمداومة على الطاعة فيها.

وأضاف أنه من المستحب أن يصوم المسلم الثماني أيام الأولى من شهر ذي الحجة لذلك حث رسول الله صلى الله عليه وسلم عليها لما رواه عن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلة والسنة التي بعده أخرجه البخاري.

العبادات المستحبة في العشر الأوائل من ذي الحجة

هناك الكثير من العبادات التي يستحب أن يفعلها المسلمون في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة ومن أبرز هذه العبادات ما يلي:

  • أداء شعائر الحج والعمرة وذلك لما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة.
  • الصيام ويخص منه صيام يوم عرفة حيث ورد في فضل صيامه قول النبي صلى الله عليه وسلم صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده.
  • التكبير والتحميد والتهليل والذكر.
  • التوبة والاستغفار وعدم ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • التقرب إلى الله عز وجل بالصلاة والدعاء والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • التضحية اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم لما ثبت أن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين الحين اقرنين ذبحهما بيده وسمي وكبر ووضع رجله على صفاحهما.
  • أداء صلاه العيد.
  • القيام بالعديد من الأعمال الصالحة مثل أدخال السرور على قلوب الآخرين، صلة الرحم، حفظ اللسان من الاذى.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *