فلكيا تحديد أول يوم عيد الأضحى 1445 في السعودية بعد تحري رؤية هلال ذي الحجة وبداية إجازة العيد من هذا اليوم

شهدت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024، ثبوت رؤية هلال ذي الحجة لعام 1445هـ، وذلك بعد محاولات عديدة لتحري الهلال من قبل لجان الأرصاد والفلكيين في مختلف أنحاء المملكة، وبناءً على هذه الرؤية، تقرر أن يكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، هو غرة شهر ذي الحجة.

تحري رؤية هلال ذي الحجة 1445

أعلنت المحكمة العليا انه تم تعذر رؤية هلال شهر زي الحجة 1445 وتم بالفعل تحري الرؤية من عدة أماكن اخري، وبالفعل تم رؤية الهلال بناءً على ذلك، تقرر أن يكون يوم الجمعة الموافق 7 من شهر يونيو 2024 هو أول أيام شهر ذي الحجة، والذي يوافق بالهجري الأول من ذي الحجة 1445م.

اول عيد الأضحى 2024 المبارك

تم تحديد أول أيام عيد الأضحى ليكون في يوم الأحد الموافق 16 من شهر يونيو 2024، الموافق 10 ذي الحجة 1445، وبناء على ذلك تم تحديد اول أيام إجازة عيد الاضحي المبارك والتي تتزامن مع يوم 9 من ذي الحجة 1445م الموافق يوم السبت، وبذلك تكون بداية الاجازة من يوم الجمعة لأنه عطلة رسمية بالمملكة العربية السعودية.

فضل صيام العشر من ذي الحجة

إن صيام العشر من ذي الحجة من الأعمال المستحبة في الإسلام، وله فضل عظيم، قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني العشر من ذي الحجة. فالصيام في هذه الأيام يعتبر من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله.

يعد صيام هذه الأيام من الأعمال التي تضاعف الأجر والثواب، فقد ورد في الأحاديث النبوية أن الصيام فيها يعادل صيام الدهر كله، وأن كل يوم من هذه الأيام يعادل سنة من العبادة لذا، يُنصح المسلمون باغتنام هذه الفرصة للتقرب إلى الله بالصيام والعبادة.

ماذا تفعل في أيام العشر من ذي الحجة 1445؟

تعد أيام العشر من ذي الحجة من أعظم الأيام في الإسلام، وهي فرصة ذهبية للمسلمين للتقرب إلى الله وزيادة حسناتهم، وعن أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في هذه الأيام المباركة.

  1. ذكر الله هو من أعظم الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها في أي وقت، وخاصة في أيام العشر من ذي الحجة.
  2. ويجب علينا الإكثار من التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل، سواء كنا قياماً أو جلوساً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني أيام العشر.
  3. القرآن هو كلام الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وهو هدى ونور للمسلمين لذا، علينا المواظبة على قراءة القرآن الكريم في هذه الأيام المباركة، وتدبر معانيه، والعمل بما فيه، ليكون لنا نوراً في الدنيا والآخرة.
  4. الصيام هو أحد أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى الله، ويفضل الصيام في هذه الأيام المباركة، وخاصة يوم عرفة، حيث أن صيامه يكفر السنة الماضية والسنة الباقية، كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *