احذر من الوقوع في قبضة الأمن .. عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج في مكة المكرمة ” السجن والغرامة” تعرف على تفاصيل العقوبات

بدأ بشكل فعلي تطبيق عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج لموسم الحج الحالي 1445 بدون تصريح في المملكة العربية السعودية، حيث تقوم السلطات الأمنية المختصة بتطبيق العقوبة على جميع المخالفين للتعليمات الواردة بهذا الشأن في المناطق المحددة والمعلن عنها ومنها منطقة مكة المكرمة وعدد من المناطق الأخرى فضلاً عن عدم السماح بدخول مكة المكرمة والبقاء بها لحاملي تأشيرة الزيارة على اختلاف أنواعها.

عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج

وفقاً لتصريحات وكالة الأنباء السعودية المتخصصة المعروفة اختصاراً باسم واس يبدأ تطبيق عقوبة نقل مخالفي أنظمة الحج بلا تصريح من الجهات المختصة على كافة المخالفين في مكة المكرمة، منطقة المشاعر المقدسة، محطة قطار الحرمين( الرصيفة)، مراكز الفرز، الضبط الأمني، الضبط الأمني المؤقت، وتصل قيمة المخالفة المحددة إلى 10000 ريال سعودي على من يخالف التعليمات.

وعند ضبط من يحاول تأدية المناسك الخاصة بالحج داخل المناطق المعلنة يتم ترحيله من البلاد على الفور ووضعه بالقائمة السوداء مما يعني منعه من الدخول مرة أخرى إلى المملكة طبقاً للمدة النظامية المقررة، وتشتمل العقوبة المطبقة على المخالفين إلى الحبس لمدة تصل حتى 6 شهور لمن يثبت تورطهم بالفعل وبغرامة قد تصل إلى خمسون ألف ريال علاوة على مصادر وسيلة النقل المستخدمة في النقل وفق حكم قضائي.

عدم السماح لحاملي تأشيرة الزيارة بدخول مكة المكرمة خلال موسم الحج

في نفس السياق صرحت الجهات المختصة في وزارة الداخلية السعودية بأنه لا يُسمح لحاملي تأشيرة الزيارة على اختلاف أنواعها بدخول مكة المكرمة خلال موسم الحج الحالي وتحديداً من 15/11/1445 إلى تاريخ 15/12/1445 ولا يمكن لحاملي هذه التأشيرة أداء فريضة الحج تحت أي مسمى.

وهناك بعض الحالات بالفعل التي تم إثبات مخالفتها لهذا القرار وبلغت نحو 20000 ألف حالة وتم تطبيق القرار عليها بشكل فعلي وتوقيع الجزاء المحدد بحقها طبقاً للأنظمة واللوائح المعمول بها في المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *