“اغتنم الفرصة” .. هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟ .. علماء الإسلام يُجيبون رسمياً

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟ هذا السؤال الهام والذي يتم الاستفسار عن كافة الجزئيات المتعلقة به خاصة ونحن على أعتاب بداية الشهر الأخير من العام الهجري 1445 وهو الخاص بموسم الحج، حيث تستقبل المملكة العربية السعودية زوار بيت الله وقبر رسوله الكريم من جميع أنحاء العالم الإسلامي نحو ما يقرب من 126 دولة، وهناك الكثير من الآراء المتعلقة بهذا الأمر فما هي التفاصيل؟ من خلال سطورنا التالية سوف نستعرض معكم أهم ما ورد من فتاوى فأبقوا معنا.

هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين

الكثير منا يفطر في شهر رمضان وهذا لعديد من الأسباب وها قد بدأت روائح شهر ذو الحجة فيتساءل الكثيرون عن هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين؟ بمعنى صيام العشرة بنية قضاء أيام فطر رمضان، وهنا اختلف العلماء وإليكم البيان:

  • ذهب ابن قدامة في كتابة المغني بين الكراهة وعدمها فعمد إلى عدم الكراهة سعيد بن المسيب والشافعي وإسحاق.
  • لرواية عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه كان يستحب قضاء رمضان في العشر.
  • وذهب الحسن والأزهري إلى الكراهة لما روي عن عل رضي الله تعالى عنه أنه كرهه وتم تأكيد الكره لقول الرسول صل الله عليه وسلم وهو ما رواه البخاري.
  • ما روي ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني أيام العشر.
  • قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” .
  • صدق الرسول الكريم فوجب الإخلاء للتطوع لنيل الثواب.
  • أما الرأي الأرجح عدم الكراهة وجواز الصيام بنيتين وقضاء ما عليك هو أولى في تلك الأيام المباركة.

متى صيام العشر من ذي الحجة 2024

طبقا للحسابات الفلكية تبدأ العشر الأوائل من شهر ذو الحجة 2024 يوم الجمعة السابع من شهر يونيو 2024 ويكون يوم الوقوف بعرفة التاسع من شهر ذو الحجة الخامس عشر من شهر يونيو ويليه أول أيام عيد الأضحى المبارك.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *