ما حكم أضحية العيد هل هي فرض أم سنه؟ .. أراء أهل العلم

أضحية العيد فرض أم سنة؟ يتداول هذا السؤال أغلب المسلمين في أنحاء العالم بسبب اقتراب عيد الأضحى المبارك فغدًا أول أيام شهر ذي الحجة، لا سيما أن المسلمين في كل مكان ينتظرون تلك الأيام المباركة لصيامها وأداء فريضة الحج بها، وكما نعرف فإنه سُمي بعيد الأضحى لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام رَضي بأن يضحي بابنه ولكن فداه الله عز وجل بذبح عظيم، لذا هل تلك الأضحية فرض أم سنة سنتعرف على ذلك بالتفصيل.

أضحية العيد فرض أم سنة؟

رجال الدين يتحدثون بشكل دائم أن اختلاف العلماء رحمة للمسلمين، وقد اختلف العلماء حول ذلك الأمر أضحية العيد فرض أم سنة؟ وقد انقسموا على فريقين:

  • الفريق الأول يرى أن الأضحية سنة مؤكدة عن رسولنا الكريم، كما أنه يقوم بها الذي يملك ثمن الأضحية، لذا فأن الصحابة رضوان الله عليهم مثل أبو بكر وعثمان وعمر وغيرهما لم يضحوا كل عام  بالرغم من مقدرتهم علي ذلك حتى لا يفرض على المسلمين؛ لأنهم أكثر الصحابة إتباعًا لأفعال الرسول الكريم صلي الله عليهم وسلم.
  • أما الفريق الثاني فيرى أن الأضحية هي واجبة لقول الله عز وجل” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرِ” أي صلِّ صلاة العيد ثم اذبح أضحيتك وقد ذهب لهذا الرأي الإمام أبو حنيفة.

متى صيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة؟

يبدأ صيام عشر ذي الحجة غدًا إن شاء الله والذي يوافق السابع من شهر يونيو واحد من شهر ذي الحجة وفي تلك الأيام المباركة يؤدي المسلمون القادرون فريضة الحج كما امرهم المولي عز وجل، ثم يأتي يوم عرفة كآخر أيام الصيام في الخامس عشرمن يونيو التاسع من ذي الحجة، وتلك الأيام العشر لها أسماء مختلفة فهناك يوم التروية ويوم عرفة ويوم النحر وغيرها، وينبغي على كل مسلم استغلال تلك الأيام في الطاعة والابتعاد عن الذنوب قدر المستطاع والإكثار من الذكر وقراءة القرآن وتنتهي تلك الأيام بيوم العيد في العاشر من ذي الحجة والذي فيه يتم ذبح الأضحية وتقسيمها حسب ما ورد في السنة؛ لذا فإن معرفة أضحية العيد فرض أم سنة أمرًا ضرورياً، فضلاً علي معرفة أسعار الاضاحي 1445.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *