مجلس الشورى يعيد النظر في نسب القبول الجامعي وتحسين كفاءة عمل المشاريع ويناقش قرارات متعددة

مجلس الشورى يعيد النظر في نسب القبول الجامعي وشروط الضمان المطور، فمن المتوقع أن يستقبل مجلس الشورى صباح غد وزير التجارة الدكتور ماجد القصبي لمناقشة ملحوظات الأعضاء وعرائض المواطنين حول حماية المستهلك، ومراقبة المنشآت، وغلاء الأسعار، والتجارة الإلكترونية، وغيرها من الأسئلة المتعلقة بتعزيز دور قطاع الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أيضًا سيتحدث الوزير القصبي عن أبرز التحديثات لتحقيق رؤية المملكة 2030.

نسب القبول الجامعي

في جلسته العادية السابعة والثلاثين، للسنة الرابعة من الدورة الثامنة، برئاسة الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، طالب مجلس الشورى وزارة التعليم بوضع آليات لتنظيم التقاعد النشط لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية، أسوةً بالممارسات العالمية.

كما دعا لدراسة العودة المقننة للقبول في برامج كليات التربية، وضمان جودة مدخلاتها ومخرجاتها، كذلك أكد على أهمية التنسيق مع الجامعات لإعادة النظر في نسب القبول لاختبارات القدرات والتحصيلي.

تحسين كفاءة عمل المشاريع وضمان عدم تعثرها

طالب مجلس الشورى بوضع آلية عمل منظمة وإجراءات مالية وإدارية تسهم في رفع كفاءة عمل المشاريع وضمان عدم تعثرها، بالتنسيق مع الجهات المختصة.

كما دعا المجلس إلى التنسيق مع هيئة تقويم التعليم والتدريب لتسريع حصول المدارس الأهلية على الاعتماد المدرسي، ومنح الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.

مراجعة شروط الضمان المطور

أصدر مجلس الشورى قرارًا بشأن التقرير السنوي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، دعا فيه إلى مراجعة شروط الحصول على الضمان المطور، خصوصًا للأيتام والأسر التي لا تمتلك ما يثبت ملكية منازلهم.

كما أكد على تحسين جاهزية الشباب لدخول سوق العمل، والتوسع في برامج التدريب النوعي والتطوير لموظفي الجمعيات الأهلية.

تعزيز التنوع الثقافي وإنشاء متحف وطني للأزياء التقليدية

طالب المجلس هيئة المتاحف بإعادة النظر في هويات المتاحف الإقليمية في مناطق المملكة، ومراعاة تنوع وتعدد الإرث التاريخي والمتحفي، كما دعا هيئة الأزياء وهيئة المتاحف إلى التنسيق لإنشاء متحف وطني للأزياء التقليدية في المملكة، أيضًا أكد على هيئة الفنون البصرية توسيع نطاق برامجها ومبادراتها لتشمل جميع مناطق المملكة.

استكمال البنية التشريعية للهيئات الثقافية

حث مجلس الشورى وزارة الثقافة على استكمال البنية التشريعية المنظمة لعمل الهيئات الثقافية التابعة لها، بما يمكنها من تحقيق أهدافها وتنفيذ مبادراتها بفعالية، كما دعا المجلس الوزارة إلى مراجعة مصروفاتها ودراسة تكاليف مشروعاتها لتحقيق كفاءة الإنفاق.

تطوير آليات التوظيف في الهيئة العامة للترفيه

طالب المجلس الهيئة العامة للترفيه بتطوير آليات التوظيف بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بما يحقق مستهدفات رؤية السعودية 2030، كما دعا المجلس الهيئة إلى وضع منهجية متطورة لقياس رضا المستفيدين عن برامجها وفعالياتها بدقة وواقعية.

متابعة تنفيذ برامج وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

أكد المجلس على وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بمتابعة برامجها بما يضمن عدم تعارض الخطط الاستراتيجية، كذلك مراجعة أسباب التفاوت في نسب الإنجاز لمبادراتها، ومعالجة انخفاض الاستثمار المحلي في قطاعي الاتصالات وتقنية المعلومات.

مناقشة تقرير وزارة الرياضة

ناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة الرياضة، حيث أبدى الأعضاء عددًا من الملحوظات والآراء، كما طلبت اللجنة منحها مزيدًا من الوقت لدراسة هذه الآراء والمقترحات، وتقديم وجهة نظرها إلى المجلس في جلسة لاحقة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *