عدد الأسهم الحرة لأرامكو بعد الاكتتاب ورفع نسبة الأسهم للبيع علي المكشوف

عدد الأسهم الحرة لأرامكو بعد الاكتتاب، كشف رصد أجرته جريدة “عكاظ” أن اكتتاب أرامكو القادم، الذي يتضمن 1.545 مليار سهم، يعادل نحو 0.6384% من إجمالي أسهم الشركة، كما من المتوقع أن تتراوح متحصلات الاكتتاب بين 41.25 مليار ريال و44.81 مليار ريال، وذلك بناءً على سعر الطرح النهائي الذي سيتراوح بين 26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد.

عدد الأسهم الحرة لأرامكو بعد الاكتتاب

يبلغ إجمالي عدد أسهم أرامكو حوالي 242 مليار سهم، في حين يبلغ عدد الأسهم الحرة الحالية نحو 43.10 مليار سهم، وهو ما يمثل 17.81% من إجمالي أسهم الشركة.

أيضًا إذا تم اكتتاب 1.545 مليار سهم إضافي، سيرتفع عدد الأسهم الحرة إلى 44.65 مليار سهم، مما يزيد نسبة الأسهم الحرة إلى 18.45% من إجمالي أسهم الشركة.

دور مدير الاستقرار السعري

كشفت أرامكو أنه سوف يتم تمكين مدير الاستقرار السعري من تغطية عمليات البيع على المكشوف الناتجة عن أي تخصيص إضافي للأسهم.

كذلك يمنح هذا الخيار مدير الاستقرار الحق في شراء أسهم لا تتجاوز نسبتها 10% من مجموع عدد أسهم الطرح بسعر الطرح النهائي، بشكل نسبي أو كلي.

كذلك في حال تم ممارسة خيار التخصيص الإضافي بشكل كامل، ستصل نسبة طرح الأسهم إلى 0.7% من أسهم الشركة المصدرة، وهو ما يعادل 1.694 مليار سهم، وفقًا لرصد “عكاظ”.

الأسهم المخصصة للبيع على المكشوف

يتوقع أن يصل عدد الأسهم الممنوحة لمدير الاستقرار السعري والمخصصة للبيع على المكشوف إلى حوالي 154.5 مليون سهم في حدها الأعلى.

كما في حال ممارسة مدير الاستقرار السعري لحقه في خيار التخصيص الإضافي بالحد الأقصى، ستبلغ متحصلات الاكتتاب أرامكو ما بين 45.38 مليار ريال و49.29 مليار ريال.

مفهوم الأسهم الحرة

الأسهم الحرة هي الأسهم التي لا يعرف ملاكها غالباً، على عكس:

  • الأسهم غير الحرة التي تمتلكها الجهات الحكومية بنسبة 5% أو أكثر.
  • أو الأسهم المقيدة التي لا يسمح بتداولها خلال فترة زمنية محددة.
  • أو الأسهم المملوكة من عضو مجلس الإدارة أو التي تمثل ملكية مسيطرة بنسبة 30% أو أكثر.

رفع نسبة الأسهم للبيع على المكشوف

تشير التوقعات إلى إمكانية رفع نسبة الأسهم المتاحة للبيع على المكشوف بنسبة 10%، وهذا الإجراء سيسهم في:

  • زيادة السيولة وتحسين استقرار سعر السهم في السوق.
  • وبناءً على سعر الاكتتاب المتوقع، والذي يتراوح بين 26.7 و29 ريالاً للسهم الواحد، فإن هذا الاكتتاب سيعزز من وضع أرامكو المالي ويزيد من قاعدة المستثمرين.

يعد اكتتاب أرامكو القادم خطوة استراتيجية تهدف إلى زيادة عدد الأسهم الحرة وتعزيز السيولة في السوق، كما من المتوقع أن تكون هذه الخطوة ذات تأثير إيجابي على قيمة الشركة وسعر سهمها، مما يعكس الثقة الكبيرة في قوة ومتانة أرامكو كواحدة من أكبر شركات النفط في العالم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *