متى تبدأ صلاحية تأشيرة الخروج والعودة في المملكة العربية السعودية؟.. “الجوازات” تجيب

أجاب الحساب الرسمي للمديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، على استفسار من أحد المواطنين حول موعد بدء صلاحية تأشيرة الخروج والعودة، حيث سأل المواطن: “متى تبدأ صلاحية تأشيرة الخروج والعودة؟ هل من وقت إصدار التأشيرة أو وقت السفر والخروج من الدولة؟ علماً أن مدة التأشيرة احتسبت بـ 70 يوماً”، حيث تبدأ صلاحية تأشيرة الخروج والعودة من تاريخ إصدار التأشيرة وليس من تاريخ السفر الفعلي.

مدة تأشيرات الخروج والعودة

أوضحت الجوازات السعودية عبر حسابها على منصة إكس أن هناك نوعين من تأشيرات الخروج والعودة، وكل نوع له طريقة احتساب مختلفة للمدة والصلاحية:

  • تأشيرات محددة بالأشهر: إذا كانت تأشيرة الخروج والعودة محددة بالأشهر (مثل 60، 90، أو 120 يوماً)، فإن صلاحية هذه التأشيرة للسفر هي 3 أشهر من تاريخ إصدارها بعد السفر تُحسب مدة التأشيرة من تاريخ السفر الفعلي.
  • تأشيرات محددة بالأيام أو بعبارة “عودة قبل”: إذا كانت التأشيرة محددة بعدد الأيام أو تتضمن عبارة “عودة قبل تاريخ معين”، فإن مدة التأشيرة تُحسب من تاريخ إصدارها مباشرة.

تمديد تأشيرة الخروج والعودة

حددت المديرية العامة للجوازات في السعودية طريقة تمديد تأشيرة الخروج والعودة للأشخاص المتواجدين خارج المملكة بشكل إلكتروني، تتيح الجوازات هذه الخدمة للمواطنين بعد دفع الرسوم المطلوبة، ويمكن إتمام العملية عبر منصتي “أبشر” أو “مقيم”، وجاء في ردها على استفسار أحد المستفيدين بخصوص تمديد تأشيرة الخروج والعودة، أوضحت الجوازات أنه إذا كان المستفيد لا يزال مسجلاً في قائمة الكفيل، فيمكن لصاحب العمل تمديد تأشيرة الخروج والعودة إلكترونيًا، ويتم ذلك بعد سداد الرسوم من خلال خدمة “سداد” المتاحة على منصة “أبشر” أو “مقيم“، هذه الإجراءات تتيح للمواطنين وأصحاب العمل تمديد تأشيرات الخروج والعودة بسهولة دون الحاجة إلى زيارة مكاتب الجوازات.

رسوم تمديد تأشيرة الخروج والعودة

حددت الجوازات السعودية رسوم تمديد تأشيرة الخروج والعودة للأشخاص المتواجدين خارج المملكة كالتالي:

  • التأشيرة المفردة: تبلغ رسوم تمديد التأشيرة المفردة 100 ريال سعودي.
  • التأشيرة المتعددة: تبلغ رسوم تمديد التأشيرة المتعددة 200 ريال سعودي.
  • يتم تسديد هذه الرسوم من خلال نظام المدفوعات الحكومية المتاح في البنوك السعودية.
  • للتمكن من تمديد تأشيرة الخروج والعودة لمن هم خارج المملكة، يجب أن تكون صلاحية هوية المقيم (الإقامة) لا تقل عن 90 يومًا.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *