لا تفوت الدعاء في هذا اليوم .. متى يوم عرفة 2024 وفضله؟

ترتفع معدلات البحث من قبل المسلمين من مختلف أنحاء العالم عن متى موعد يوم عرفه؟ فمن المعروف أن يوم عرفة من أحب الأيام عند المسلمين سواء الحجاج أو غير الحجاج فهو موعدهم مع الجبر والفرج ومغفرة الذنوب واستجابة الدعوات وتطهير القلوب، واليوم عبر هذا المقال سنوضح لكم الموعد الرسمي ليوم عرفة وفقًا للإحصائيات الفلكية.

متى يوم عرفة

يستقبل كافة المسلمين يوم عرفة بالصوم والصلاة والتضرع إلى الله تعالى ويسمى هذا اليوم بوقفة عرفات نظرًا لكون الحجاج يقفون فيه على جبل عرفات ويذكرون الله ويتوسلون إليه ليغفر لهم ذنوبهم ويعتقهم من النار، وبحسب الاحصائيات الفلكية فمن المقرر أن يأتي يوم عرفة يوم السبت 9 ذي الحجة 1445هـ الموافق 15 يونيو 2024م ليبدأ بعده يوم الأحد 10 ذي الحجة 1445 الموافق 16 يونيو 2024 أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل يوم عرفة

تعد وقفة عرفات أو وقفة عيد الأضحى المبارك من أهم وأفضل المناسبات الدينية عند المسلمين لما لها من فضل عظيم متمثل فيما يلي:

  • يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة على المسلمين من الله تعالى، حيث قال الله عزل وجل: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا) وقد قال سيدنا عمر رضي الله عنه أن هذه الآية قد نزلت على النبي ﷺ يوم الجمعة وهو قائم بعرفة.
  • ورد عن عائشة أم المؤمنين أن رسول الله ﷺ قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار، من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء) أي أنه لا يوجد أي يوم من الأيام أكثر من يوم عرفة ينجي الله فيه من يشاء من النار.
  • قسم الله عزل وجل بهذا اليوم (وشاهد ومشهود)، والله عظيم لا يقسم إلا بعظيم.
  • يكفر صيام يوم عرفة ذنوب سنتين، سنة قبله وسنة بعده.
  • يقترب الله تعالى في هذا اليوم من الحجاج قربًا حقيقًا ويباهي بهم الملائكة حيث قال رسول الله ﷺ (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء).

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *