حان وقت التكبير والصدقة! عداد يوم الأضحى 2024 وفضل صيام عرفة

متى يصادف عيد الأضحى لعام 2024؟ أيام مباركات أوشكت على القدوم، ساعات قليلة تفصلنا عن العشر الأوائل من ذي الحجة والتي من بينها يوم عرفة ويوم النحر، والآن نتابع معكم عداد يوم الأضحى والذي يبين لنا كم من الوقت باقي على عيد الضحى المبارك، أعاده الله على المسلمين في كل بقاع الأرض باليُمن والخير والبركات، وسوف نتطرق أيضا إلى فضل صيام يوم عرفة.

عداد يوم الأضحى 2024

خلال ساعات وسوف تستطلع دار الإفتاء هلال غرة ذي الحجة، حيث ينتظر المسلمون في كل مكان بدء موسم الحج المبارك، وبدأت التلبية ترتفع في شتى أنحاء الأرض، وليس فقط بين حجاج بيت الله الحرام، العشر من ذي الحجة هي أيام يتشارك فيها المسلمون الأجر والثواب، ويستحب فيها أداء الصدقات والصيام.

ثانية دقيقة ساعة يوم

سنن يوم الاضحى
سنن يوم الاضحى

حكم صيام يوم عرفة

هل صيام يوم عرفة واجب ام مستحب؟ هناك عدد من المسلمين يتساءل عن حكم صيام يوم عرفة وفضل صيامه، وبالنسبة لحكم الصيام فهو ليس بفرض ولكنه مستحب، وقد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم على صيامه لغير الحاج، لكونه يكفر ذنوب العبد سنتين كاملتين.

يوم عرفة هو التاسع من ذي الحجة، وهو يوم وقفة الحجيج في عرفات، وهو من أعظم الأيام عند المسلمين، لما له من فضائل عظيمة، ومن أهمها:

  • يكفر الله به ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة: فقد روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.
  • يضاعف الله فيه الأجر: فقد روى الترمذي عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم عمل فيه الصالح خير من يوم عرفة، لا يوم بدر ولا يوم أحد”.
  • يستجيب الله فيه الدعاء: فقد روى أحمد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “خير دعاء يُدعى به يوم عرفة هو دعاء يوم عرفة”.

سنن يوم الأضحى

بعد أن تابعنا عداد يوم الأضحى، فإن عيد الأضحى هو واحد من أعياد المسلمين، والتي يستحب فيها فعل العديد من الأمور التي تقربنا إلى الله مثل:

  • الاغتسال والتطيب بأطيب الرائحة للرجال.
  • التكبير من فجر يوم عرفة حتى صلاة عصر آخر يوم من أيام التشريق.
  • صلاة عيد الأضحى.
  • أن يخالف المسلم طريق الذهاب والعودة إلى الصلاة.
  • ذبح الأضحية.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *