هل تعلم متى صيام العشر من ذي الحجة 2024؟ .. تعرف على الموعد وأفضل وأحب الأعمال في الأيام المباركة

متى صيام العشر من ذي الحجة 2024؟ يتزايد البحث عن هذا الموعد ونحن على أعتاب شهر الحج حيث الدعاء المستجاب والهرولة إلى الطاعات والإكثار منها والتصدق وصلة الأرحام وقراءة القرآن والنوافل لعظم تلك الأيام التي أقسم بها رب العزة سبحانه في قولة تعالى “والفجر وليال عشر” صدق الله العظيم، ومن خلال السطور القادمة سنوضح لكم الموعد بصورة تفصيلية.

متى صيام العشر من ذي الحجة 2024

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يسأل الجميع الآن عن العشر أيام الأولى من ذي الحجة والمقصود هنا اليوم التاسع وما يسبقه فرصة كبيرة يتم منحها من الله جل جلاله لعباده للتقرب بالصوم والصلاة والذكر ومن جميع أنحاء العالم يتساءل المسلمون عن متى صيام العشر من ذي الحجة 2024؟ والذي يتم تحديد غرته بناء على الرؤية الشرعية التي تضم عدد من العلماء وتكون في اليوم الأخير من ذو القعدة وطبقا للحسابات الفلكية فإن آخر أيام ذو القعدة الخميس السادس من يونيو 2024 أما تفاصيل بداية العشر الأوائل من ذو الحجة فهي:

  • الجمعة الـــ 7 من يونيو هو أول أيام ذو الحجة.
  • السبت هو اليوم الثاني من ذو الحجة ويوافق الـــ 8 من يونيو.
  • الأحد الـــ 9 من يونيو هو اليوم الثالث من ذو الحجة.
  • الاثنين الـــ 10 من يونيو هو الرابع من شهر ذو الحجة.
  • الثلاثاء الـــ 11 من يونيو هو الخامس من ذو الحجة.
  • وتتوالى الأيام إلى أن تنتهي تلك الأيام يوم وقوف حجيج بيت الله الحرام على جبل عرفة.
  • السبت الـــ 15 من يونيو التاسع من ذو الحجة.

فضل صوم عشر من ذو الحجة

عن فضل صياح العشر من ذي الحجة وردت الكثير من الأحاديث ومنها ما رواه البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم “ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام” يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال ” ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء” صدق الرسول الكريم، ويأتي صيام تلك الأيام اقتداء برسول الله وتكفيرا للذنوب ورفع الدرجة، تلك العبادة التي اختص الله بها نفسه في ثوابها.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *