تصحيح أوضاع النازحين ومخالفي الإقامة في المملكة العربية السعودية 2024 قبل بدء موسم الحج

قامت المملكه العربيه السعوديه بإطلاق مبادرة تصحيح أوضاع النازحين ومخالفي الإقامة وتهدف الى إنهاء مخالفات الإقامة وتحسين وضع المخالفين طبقا للقانون حيث يستطيع الحفاظ على عملهم و إقامتهم بطريقه قانونية

تعاني المملكة العربية السعودية، مثل العديد من الدول الأخرى، من تحديات تتعلق بإدارة أوضاع النازحين داخل أراضيها. يشمل هؤلاء النازحين أشخاصًا فروا من النزاعات المسلحة، والاضطهاد، والأزمات الإنسانية في بلدانهم الأصلية، مثل اليمن وسوريا وغيرها. ومع تزايد عدد النازحين، إزدادت الحاجة إلى وضع سياسات وإجراءات تضمن حقوقهم وتحسن أوضاعهم.

تصحيح أوضاع النازحين ومخالفي الإقامة

أعلنت المملكة الفرصة لتصحيح اوضاع مخالفي نظام الإقامة لكل من الافراد والعمال الوافدين لكي يتخلصوا من مخالفات الإقامة حتى يستطيعوا  العمل والإقامة داخل المملكة ولذلك السبب قدمت المملكة تسهيلات كبيره لتضمن نجاح المبادرة ويتمكن المخالفون من تصحيح أوضاعهم . وقد وافق مجلس الوزراء برئاسه ولي العهد رئيس المجلس الامير محمد بن سلمان على أن تتحمل الدوله عمن يتم تصحيح وضعه من النازحين عبر منصة ابشر ما يأتي:

  • رسوم الاقامه رسوم رخصه العمل ورسوم نقل الخدمات ورسوم تعديل المهن وذلك لمده أربع سنوات من تاريخ التصحيح كما تتحمل الدوله الغرامات المترتبه عليهم سابقا المرتبطه بمخالفات الاقامه السابقه السماح لمخالفي الاقامه بتعديل اوضاعهم بعد دفع الغرامه خلال الفتره من 17/3/2024 حتى 17/6/2024 وفقا للضوابط والاجراءات.

كيفيه تصحيح اوضاع المخالفين

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن الأحكام والضوابط التي يجب على راغبي تصحيح أوضاعهم ان يعلموها: بالإضافة إلى الراغبين في الحصول على تأشيرة خروج وعودة، وهي كالتالي:

  • تتحمل الدوله اي عقوبات او غرامات خاصه بالمخالفة ويتم إستثناء المخالفين قبل تاريخ 6/4/2013
  • عند المغادره النهائيه خلال فتره تصحيح الأوضاع يتم إعفاء الشخص من رخصة العمل ومن رسوم الإقامة وجميع الغرامات وتؤخذ بصمة الشخص ويمنع من دخول المملكة مرة أخرى
  • لا تشمل المبادرة الأشخاص الذين قاموا بدخول المملكه بطريقه مخالفه
  • يمكن للعمال الوافدين الذين انتهت رخصة العمل او الإقامة الخاصة به تحسين أوضاعهم من خلال العوده عند نفس صاحب العمل او نقل العمل لشخص اخر.

تمثل الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية في تصحيح أوضاع النازحين نموذجا هاما للتعامل مع أزمات النزوح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *