موعد بداية صيام العشر من ذي الحجة 1445 وحكم صيام تلك الأيام المباركة

نحن مع اقتراب مع موعد صيام العشر من ذي الحجة 2024 – 1445 وفضل صيام هذه الأيام المباركة، حيث تعد العشر الأوائل من شهر ذي الحجة من أفضل الأيام في السنة، فهي من الأيام المباركة التى قد خصها الله تعالى بفضل عظيم وأجر كبير، ويستحب في هذه الأيام الإكثار من الأعمال الصالحة، وعلى رأسها الصيام والدعاء، لمزيد من التوضيح في هذا المقال القادم.

صيام العشر من ذي الحجة

نجد أن صيام العشر من ذي الحجة له فضل عظيم وكبير، ووردت لنا العديد من الأحاديث النبوية التي توضح فضل هذه الأيام المباركة وفضل صيامها، ومن أهم ما جاء في صيام العشر من ذي الحجة، ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم:«ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام» يقصد أيام العشر من ذي الحجة، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» (رواه البخاري). وهذا الحديث يدل على أن الأعمال الصالحة في هذه الأيام، ومنها الصيام التي هي من أحب الأعمال إلى الله، إلى جانب ذلك فإن صيام العشر من ذي الحجة يكون اتباعًا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، فقد كان الرسول يصوم هذه الأيام ويشجع أصحابه على صيامها.

حكم صيام العشر من ذي الحجة 2024

تكثر التساؤلات حول حكم صيام العشر من ذي الحجة 2024، ونجد في الأحاديث النبوية والآيات القرآنية، يتضح أن صيام هذه الأيام مستحب وهو من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها المسلم إلى الله عز وجل، ويجب العلم أن صيام العشر من ذي الحجة نافلة وليس فرضًا على المسلمين، باستثناء صيام يوم عرفة وهو التاسع من ذي الحجة، والذي يُعد صيامه فرضًا وله فضل كبير، خاصة من يستطيع أن يصوم هذه الأيام جميعها أو بعضها، فلها أجر عظيم وكبير عند الله، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما من عبد يصوم يوما في سبيل اللَّهَ إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”. 

موعد صيام العشر من ذي الحجة 1445

سوف يكون صيام العشر من ذي الحجة 2024 – 1445 بداية من اليوم الأول إلى اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث لا يجوز صيام يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى، لأن الله قد حرّم الصيام في يومي عيد الأضحى والفطر، ويتزامن الأول من شهر ذي الحجة هذا العام في يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024 الجاري.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *