تفاصيل غرامة ذبح الأضحية في الشارع حسب توضيح إدارات صحة البيئة بالسعودية

غرامة ذبح الأضحية في الشارع، يقوم المراقبون الصحيون في جميع أنحاء المملكة بتطبيق لائحة الغرامات والجزاءات المتعلقة بذبح المواشي والإبل غير المصرح بذبحها، حيث تتراوح الغرامات بين 500 إلى 1000 ريال عن كل رأس، كما يتم إتلاف اللحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي وفرض غرامة تتراوح بين 200 إلى 500 ريال في حال عدم مراعاة شروط التذكية الشرعية وآدابها.

غرامة ذبح الأضحية في الشارع

تخضع جميع الأضاحي، بما في ذلك أضاحي الحجاج، لمتابعة ومراقبة الأطباء البيطريين المكلفين من قبل إدارات صحة البيئة في الأمانات والبلديات.

أيضًا يشرف هؤلاء الأطباء على عمليات الذبح لضمان سلامة الأضاحي، والتأكد من تنفيذ شروط التذكية الشرعية.

حصر الأطباء البيطريين وصرف المكافآت

بدأت أمانات المناطق والبلديات الفرعية في حصر الأطباء البيطريين السعوديين الذين يشرفون على عمليات الذبح واللحوم خارج أوقات الدوام الرسمي، خاصة خلال عيد الأضحى المبارك.

كذلك يصل عدد هؤلاء الأطباء إلى 200 طبيب، ويتم صرف مكافأة لهم تعادل نصف الراتب الشهري وفقًا للائحة الحقوق والمزايا المالية المقرة بالأمر الملكي والمعتمدة من قبل وزارة الخدمة المدنية بناءً على المادة 50.

التخلص من الأضاحي غير الصالحة

يعمل الأطباء البيطريون من إدارات صحة البيئة في 16 أمانة، إلى جانب المراقبين الصحيين في أكثر من 244 بلدية بالمحافظات والمدن، على التأكيد على التخلص السليم من الأضاحي غير الصالحة للاستهلاك الآدمي أو الأعضاء المصابة.

كما يتم ذلك بطرق تحد من تلوث البيئة، حيث تخضع جميع المسالخ للمراقبة لتطبيق الأحكام الشرعية في ذبح الأضاحي. يتم التأكد من سلامة وكفاءة وأهلية القائمين على الذبح، وضمان حصول المستهلكين على لحوم سليمة خالية من الأمراض.

تشكل هذه الإجراءات جزءًا من جهود المملكة لضمان سلامة اللحوم والامتثال للشروط الشرعية والصحية في ذبح المواشي والإبل، وتهدف هذه الجهود إلى حماية المستهلكين وضمان بيئة نظيفة وخالية من التلوث.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *