وزارة الدخلية تعلن عن فرض عقوبات لمخالفي أنظمة وتعليمات الحج تبدأ من 10000 ريال وترحيل

الأمن العام يعلن عن تطبيق العديد من العقوبات لمخالفي أنظمة الحج والتعليمات التي سعت الجهات المعنية بإبرازها من بداية موسم الحج لجميع المقيمين والمواطنين بالمملكة العربية السعودية، لذلك سنسعى خلال هذا التقرير على جعلك تتعرف على العقوبات التي سيتم فرضها إذا تم ضبط أحد الأشخاص بدون تصريح.

الأمن العام وتطبيق أنطمة الحج

خلال موسم الحج الحالي حرص الأمن العام السعودي على وضع بعض الضوابط لجميع الحجاج في مختلف بقاع الأرض، ومنها أنه ستتم عقوبة جميع مخالفي أنظمة الحج وتعليماته، أي الأشخاص الذين سيحضرن من خارج مكة أو المدينة والمناطق المحيطة للمشاعر المقدسة بالإضافة إلى محطة قطار الحرمين ورصيفه بدون تصريح خلال فترة 25/11/1445هـ إلى 14/12/1445هـ توافق بالميلادي 2/6/2024م إلى 20/6/2024م، سيتم تطبيق أقصى عقوبة عليه، وسنتعرف على العقوبات خلال الفقرة التالية.

متى سيتم تطبيق عقوبة الحج بلا تصريح؟

من اليوم حتى يوم العشرين من ذات الشهر سيتم فرض عقوبة الغرامة على أي مواطن أو مقيم أو زائر خارج المناطق التي نوهنا عنها سابقًا، ولم يقم بإحضار تصريح للحج، سيتم فرض عليه غرام تقدر عشر آلاف ريال سعودي.

عقوبة الحج بدون تصريح للمقيمين

نشر الأمن العام أن قدر الغرامة على المقيم ذاتها على المقيم والزائر لكن تصحب هذه العقوبة ترحيل المقيم إلى بلده ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية وفقًا للمدة التي قام نظام العمل بالمملكة بتحديده.

تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة الحج والعمرة
تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة الحج والعمرة

غرامة مالية مضاعفة

شدد الأمن العام سيتم وقع غرامة مالية مضاعفة لجميع الأشخاص الذين ارتكبوا مخالفة عدم اصدار التصريح وقاموا بتكرار المخالفة مرة أخرى، أي سيقومون بدفع 20 ألف ريال سعودي، وأكدوا أنه يجب على زائري الحرم أن يتبعوا التعليمات والأنظمة في الحج، حتى يتمتعوا بالراحة والطمأنينة أثناء فترة زيارتهم.

نقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج

كما تم توضيح أن هناك عقوبة لناقلي المخالفين لنظام الحج بلا تصريح، وسيتم سجنهم مدة ممكن أن تصل إلى ستة أشهر وغرامة مالية ممكن أن تصل إلى خمسين ألف ريال، كما سيتم العمل على مصادرة وسيلة النقل البرية التي قام باستخدامها في عملية النقل، بالإضافة إلى أن الغرامة ممكن أن تختلف حسب عدد المخالفين الذين تم نقلهم.

للإبلاغ عن مخالفي تعليمات وأنظمة الحج

يمكنك أن تبدأ الآن في منع الحملات المخالفة من البداية عن طريق الإبلاغ عنها والاتصال على الأرقام التالية:

  • الاتصال على الخط الساخن 911 إذا كنت في الرياض أو الشرقية أو مكة المكرمة.
  • أما الاتصال على رقم 999 إذا كنت في باقي مناطق المملكة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *