طرح 1.545 مليار سهم.. بداية اكتتاب أرامكو في السوق الرئيسية والشرائح المستهدفه

قامت شركة أرامكو السعودية بإعلان عن مستند الطرح المتعلق بالطرح العام الثانوي لبيع 1.545 مليار سهم من أسهمها، ويأتي ذلك في خطوة هامة لتعزيز مكانتها في السوق المالية، وقد صدر هذا الإعلان الرسمي الذي صدر يوم الخميس الموافق 30 مايو، ليعكس استراتيجية الشركة في توسيع قاعدة مستثمريها وتعزيز السيولة في السوق، ومن المتوقع أن يجذب هذا الطرح اهتماماً واسعاً من المؤسسات والأفراد، نظرًا لمكانة أرامكو كواحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، كما يعد هذا الطرح جزءاً من جهود الشركة المستمرة لتحقيق أهدافها المالية وتعزيز القيمة لمساهميها.

اكتتاب أرامكو

من المقرر أن تبدأ عملية اكتتاب أرامكو ولناء سجل الأوامر يوم الأحد الموافق 2 يونيو 2024، وتنتهي يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024، وتمثل الأسهم المطروحة حوالي 0.64% من إجمالي أسهم الشركة، حيث تبلغ قيمة رأس مال أرامكو حوالي 90 مليار ريال سعودي، مقسمة على 242 مليار سهم بدون قيمة اسمية للسهم الواحد.

الشريحتين المستهدفين في اكتتاب أرامكو

ينقسم الطرح في اكتتاب شركة أرامكو إلى شريحتين رئيسيتين كالتالي:

  • الأولى شريحة المؤسسات المكتتبة، ومن المقرر أن تحصل هذه الشريحة على 1390.5 مليون سهم، ما يعادل 90% من إجمالي أسهم الطرح.
  • والثانية شريحة الأفراد، فقد تم تخصيص 154.5 مليون سهم للأفراد، ما يمثل 10% من إجمالي أسهم الطرح.

مع العلم أن الحكومة ستحصل على كامل صافي العائدات من هذا الطرح، مع تعويض أرامكو عن جميع تكاليف الطرح، وعليه، لن تحصل الشركة على أي متحصلات من هذا الطرح ولن يكون هناك أي تأثير على نسبة الملكية للمساهمين الحاليين.

ووفقًا لمستند الطرح، ستتم إعادة الأموال الفائضة إلى المكتتبين الأفراد إذا كان السعر النهائي للطرح أقل من سعر اكتتاب الأفراد، وكذلك إذا لم يتم تخصيص كامل الأسهم المطلوبة للمكتتب، وفي حالة إذا كان السعر النهائي للطرح أعلى من سعر الإغلاق في السوق المالية السعودية في اليوم الأخير من فترة بناء سجل الأوامر بتاريخ 6 يونيو 2024.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *