كم عدد أيام الحج وبماذا يسمى كل يوم وما هو موعد بدايته

بالتزامن مع اقتراب موسم الحج الجميع يتساءل كم عدد أيام الحج الذي يعد من أهم فرائض الإسلام التي فرضت على المسلمين والواجب القيام بها على من استطاع إليه سبيلا، ولقد ذكره الله عز وجل في كتابه العزيز وأيضًا هناك بعض الأحاديث التي حثنا النبي صلى الله عليه وسلم علي القيام به مثل ما هو فعل، ونحن نطبق جميع الفرائض والسنن كما فعلها النبي ونقضي به في أداء مناسك الحج والعمرة وغيرها من الفرائض، ومن خلال مقالنا سوف نتعرف على عدد أيام الحج.

كم عدد أيام الحج

من المتعارف عليه أن عدد أيام الحج هي6 أيام فقط من شهر ذي الحجة، وكل يوم يدعى باسم معين أطلق من قبل النبي صلى الله عليه وسلم وينتسب الاسم لمناسك الحج التي تقام في هذا اليوم مثل الآتي:

  • اليوم الأول هو يوم التروية الموافق 8 من شهر ذي الحجة، وفي هذا اليوم ينقل حجاج بيت الله الحرام الماء من مكة والذهاب به إلى عرفه ومنى.
  • اليوم الثاني وهو يوم وقفه عرفة الموافق 9 من شهر ذي الحجة، وفيه يصعد الحجاج فوق جبل عرفات يتضرعون ويتوسلون لله- عز وجل- بالدعاء ويذكرونه.
  • اليوم الثالث وهو يوم النحر الموافق 10 من شهر ذي الحجة، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.
  • اليوم الرابع هو يوم القرن الموافق 11 من شهر ذي الحجة، وسمي بذلك لأن حجاج بيت الله الحرام يقرون فيه إلى منى.
  • اليوم الخامس يوم النفر الموافق 12 من شهر ذي الحجة، وسمي بهذا الاسم لقدرة الحجاج على النفر من منى والذهاب للحرم المكي لأداء طواف الوداع.
  • اليوم السادس هو يوم النفر الثاني وهو الموافق 13 من شهر ذي الحج.

متى يبدأ موسم الحج؟

من المتعارف عليه أن موسم الحج يبدأ في اليوم الثامن من شهر ذي الحجة وهو الموافق هذا العام 2024 يوم 14 من شهر يونيو حزيران وتستمر أيامه سته أيام، والجدير بالذكر أن الحجاج يأتون لبيت الله الحرام قبل مجيئ موعد الحج، لأداء مناسك العمرة والتقرب إلى الله عز وجل في هذه الفترة والاستعداد لأفضل موسم عبادة في العام وهو موسم الحج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *