غرامة مالية وترحيل من المملكة .. تعرف على عقوبة الحج بلا تصريح

أعلنت وزارة الداخلية السعودية في الساعات الماضية عن عقوبة الحج بلا تصريح لهذا العام في بيان رسمي لها، جاء ذلك مع بداية موسم الحج الحالي وتوافد الحجاج من مختلف بقاع الأرض إلى أرض المملكة لأداء فريضة الحج، وهذا من ضمن حزمة من القرارات الأخرى التي أعلنت عنها وزارة الداخلية ورئاسة شئون الحرمين الشريفين وباقي وزارات المملكة المنوطة بأعمال تنظيم الحج.

عقوبة الحج بلا تصريح

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية في يوم 23 مايو عن وقف إصدار تصريحات العمرة في الفترة الحالية وحتى يوم 15 ذي الحجة وذلك من أجل تنظيم أعداد الوافدين إلى أرض المملكة، وإعطاء الأولوية إلى حجاج البيت الحرام في ظل الاعداد المليونية التي تتوافد على البيت الحرام في موسم الحج، فالحجاج أولى من غيرهم في ذلك الموسم المبارك.

وقد نوهت الوزارة بضرورة امتلاك تصريح الحج والحفاظ عليه حتى لا يتعرض الشخص إلى أي مساءلة قانونية في حال عدم امتلاكه للتصريح، وفرضت غرامة تصل إلى 10000 ريال سعودي لمن يؤدي الحج دون تصريح، بالإضافة إلى وجود عقوبات أخرى قد تصل إلى الترحيل والمنع من دخول المملكة لعدد من الأعوام بعد ذلك.

أهم الاحتياطات القانونية للحجاج في موسم الحج

يجب على الوافدين إلى أراضي المملكة أخذ عدة احتياطات من أجل الحفاظ على سلامتهم وعدم التعرض إلى المساءلة القانونية:

  • لا بُد من امتلاك تصريح الحج وعدم التنقل من دونه وذلك عن طريق وضعه في حقيبة صغيرة تظل مع الحاج طوال فترة حجه وفي أي مكان يذهب إليه.
  • يجب أخذ اللقاحات اللازمة والتي أعلنت عنها وزارة الصحة في وقت سابق والتي تشمل لقاح كوفيد-١٩ ولقاح الانفلونزا بالإضافة إلى لقاح الحمى الشوكية.
  • امتلاك كافة الأوراق الرسمية التي تثبت هوية الحاج.
  • تجنب ارتكاب أي مخالفة قانونية في المملكة والالتزام بالقانون والآداب والسلوكيات العامة.
  • في حال مواجهة أي مشكلة مثل فقدان الأوراق الرسمية أو أي مشكلة شخصية يجب تبليغ الجهات الأمنية المختصة على الفور من أجل الحفاظ على سلامة الحاج والعمل على الحل.
  • الالتزام بمدة البقاء المحددة في التصريح وعدم الزيادة عليها لأي سبب.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *