قرار صادم من رئاسة الحرمين .. تقصير مدة الصلاة في موسم الحج هذا العام

انتشر في الساعات الأخيرة على كافة منصات التواصل الاجتماعي خبر تقصير مدة الصلاة في موسم الحج لهذا العام وهو ما أثار قلق وريبة البعض حول وجود مشكلات أمنية أو انتشار لعدوى محددة تثير مخاوف الحكومة السعودية، خاصة بعد ما شهده العالم أجمع من هلع في فترة انتشار فيروس كورونا، فما هي حقيقة الأمر، والسبب الفعلي لذلك القرار؟

تقصير مدة الصلاة في موسم الحج

لقد وجه رئيس الشئون الدينية في المملكة العربية السعودية السادة الأفاضل أئمة الحرمين الشريفين بضرورة التخفيف عن المصلين من خلال تقصير وقت تلاوة القرآن في الصلاة، وتقليل وقت الانتظار الأساسي بين الأذان والإقامة طوال موسم الحج، وذلك لما يشهده بيت الله الحرام من توافد كبير في موسم الحج ومن أجل التيسير على حجاج البيت الحرام ومراعاة كبار السن والمرضى.

جاء ذلك في إطار حرص رئاسة شؤون الحرمين على سلامة الحجاج وتوفير أكبر قدر من الراحة والأمان لهم خلال تأديتهم مناسك الحج، ولا يوجد أي مخاطر أو انتشار لأي أمراض تتسبب في ذلك القرار كما زعم البعض، ولكن فقط مراعاةً لحالة المصليين كما حث رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

أخر أخبار موسم الحج هذا العام

تعمل المملكة العربية السعودية على تنظيم موسم الحج بأفضل الطرق كل عام من أجل الحفاظ على سلامة الحجاج وتوفير كل سبل الراحة لهم وأحياءً لتلك الشعيرة العظيمة، وفيما يلي أبرز القرارات التي تم الإعلان عنها في الآونة الأخيرة:

  • نوهت وزارة الصحة السعودية على ضرورة تلقي زوار البيت الحرام اللقاحات اللازمة حفاظًا على سلامتهم، وفقًا لشروط تلقي اللقاحات التي أعلنت عنها الوزارة.
  • تم توفير مليون وستمائة ألف مقعد في قطار الحرمين السريع مقسمة على 3800 رحلة لنقل الحجاج.
  • تم الإعلان عن الشيخ ماهر بن حمد المعيقلي إلقاء خطبة يوم عرفة لذلك العام.
  • وأخيرًا فقد نوهت وزارة الخارجية بعدم حج أي شخص لا يحمل تصاريح الحج من أجل إعطاء الحجاج فرصة في ذلك الموسم الفضيل وتم الإعلان عن غرامة تقدر ب 10000 ريال سعودي لمن يحج دون تصريح.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *