“ضيوف الرحمن يتوافدون” نصف مليون حاج يتوافدون إلى السعودية لأداء مناسك الحج

توافد ما يقرب من نصف مليون حاج إلى المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج هذا العام استعدادا لبدء مناسك الحج في الأيام القادمة، وقد استعدت منظومة الحج بكافة أجهزتها وقطاعاتها لاستقبال ضيوف الرحمن وتوفير كافة سبل الراحة والخدمات اللازمة لهم، وتأتي هذه الحشود الكبيرة من الحجاج من جميع أنحاء العالم حاملين معهم تطلعاتهم وأمنياتهم لرحلة حج آمنة وميسرة مليئة بالبركات الروحية.

توافد الحجاج لبدء مناسك الحج 1445

حرصت وزارة الحج والعمرة على تسهيل إجراءات الحج وتوفير تجربة ميسرة للحجاج من خلال توفير مجموعة شاملة من الخدمات الإلكترونية، وتشمل هذه الخدمات حجز تصاريح الحج عبر منصات مثل نسك و المسار الإلكتروني و أبشر.

كما أصدرت الوزارة دليل التوعية الصحية لموسم الحج لضمان صحة وسلامة الحجاج، وتشدد الوزارة على أنه وفقا للنظام فإن أداء الحج بدون تصريح يعد مخالفة يعاقب عليها بأقصى العقوبات والغرامات، وقد أعلنت الوزارة مؤخرا عن وصول ما يقرب من نصف مليون حاج إلى المملكة لأداء مناسك الحج.

هل يجوز الإحرام في الطائرة

أوضحت وزارة الحج والعمرة أنه يجوز لحجاج بيت الله الحرام القادمين جوا الإحرام بمجرد محاذاة الميقات، ويمكنهم البدء بالتلبية وهم داخل الطائرة كما يمكن للحاج أن يغتسل من المنزل ثم يبدأ الإحرام من منزله أو من الطائرة حسب رغبته، وجدير بالذكر أن الخطوط الجوية السعودية تقوم بتنبيه المسافرين على متن طائراتها عند المرور بسماء الميقات.

ويعتبر الميقات أول مرحلة في أداء مناسك الحج حيث يستعد الحجاج عند الوصول إليه للإحرام والتوجه إلى مكة المكرمة مرتدين ملابس الإحرام ومرددين التلبية، وقد وصل حتى الآن ما يقرب من نصف مليون حاج من جميع أنحاء العالم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج.

استعدادات السعودية لموسم الحج 2024

استكملت وزارة الحج استعداداتها لموسم الحج 1445 بما في ذلك توفير وسائل نقل جاهزة لنقل الحجاج من مكة إلى المشاعر المقدسة، بما في ذلك قطار الحرمين.

وقد أجرت الوزارة مناورات محاكاة لتفويج الحجاج، وافتتحت مكاتب في أكثر من 80 دولة لتسهيل أداء المناسك كما سخرت الهيئة العامة للعناية بالمسجد الحرام كوادرها لتقديم الخدمات للحجاج بما في ذلك إرشادهم وتوجيههم داخل المسجد الحرام.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *