وزارة الموارد البشرية تعلن موعد بدء تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًا

بدء تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًا، حيث أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بدء تطبيق المرحلة الثانية من قرار اعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية اعتبارًا من اليوم، السبت الموافق 1 يونيو 2024، وتشمل هذه المرحلة تطبيق القرار على المنشآت الكبرى عبر منصة «قوى» الإلكترونية.

بدء تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًا

تبدأ المرحلة الثالثة من القرار في 1 ديسمبر 2024، لتشمل جميع أحجام المنشآت الأخرى، ويهدف القرار إلى متابعة توطين عقود التشغيل والصيانة في الجهات العامة، ومدى التزام المنشآت بنسب التوطين المستهدفة في تلك العقود، إضافة إلى دعم جهود الوزارة الرامية إلى زيادة فرص مشاركة السعوديين والسعوديات في سوق العمل.

الالتزام بالقرار

يلزم القرار المنشآت المتعاقدة مع الجهات الحكومية والشركات التي تساهم الدولة فيها بنسبة لا تقل عن 51% برفع بيانات عقود التشغيل والصيانة على منصة «قوى» الإلكترونية.

كذلك تشمل هذه العقود مجالات متنوعة مثل نظافة المدن، تشغيل وصيانة الطرق، الإعاشة، وتشغيل وصيانة تقنية المعلومات.

دعم التوطين

أصدرت الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، برئاسة السيد الوزير المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، في يوليو العام الماضي، قرارًا وزاريًا باعتماد خدمة توثيق عقود مبادرة توطين التشغيل والصيانة في الجهات العامة كخدمة إلكترونية، ضمن الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة من خلال منصة «قوى».

كما يهدف هذا القرار إلى تعزيز الشفافية ومتابعة نسب التوطين، ما يسهم في زيادة مشاركة القوى العاملة الوطنية في مختلف القطاعات.

تأثير القرار

تسهم هذه الخطوة في تعزيز جهود الوزارة نحو تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، من خلال زيادة فرص التوظيف للمواطنين وتحقيق استدامة الاقتصاد الوطني.

كما يضمن القرار التزام المنشآت بنسب التوطين المحددة، مما يعزز فرص العمل للسعوديين والسعوديات ويؤدي إلى تنمية القدرات الوطنية في مجالات التشغيل والصيانة المختلفة.

كذلك يمثل بدء تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًا خطوة مهمة نحو تحقيق التوطين وزيادة فرص العمل للمواطنين.

أيضًا ستستمر الوزارة في متابعة التزام المنشآت بنسب التوطين المستهدفة وتقديم الدعم اللازم لتحقيق الأهداف المرجوة من هذه المبادرة الوطنية المهمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *