موعد بداية التكبير في العشر من ذي الحجة 1445 – 2024 وتاريخ نهايته

مع اقتراب شهر ذي الحجة المبارك، يشرع المسلمون في جميع أنحاء العالم بالتكبير، حيث يبدأ التكبير في العشر من ذي الحجة، تعبيرًا عن السرور والامتنان لله عز وجل، وتزداد هذه التكبيرات في الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة نظرًا لما تحمله من فضل وأجر عظيمين، ومن خلال السطور القادمة سنقدم لكم دليلًا متكاملًا حول التكبير في العشر من ذي الحجة 1445، ونستعرض موعد بدء التكبير ونهايته.

التكبير في العشر من ذي الحجة 1445 – 2024

ينقسم التكبير في العشر من ذي الحجة 1445 إلى نوعين رئيسيين، هما التكبير المطلق والتكبير المقيد، وإليك فيما يلي بعض التفاصيل عن كلاً منهما.

التكبير المطلق، ويبدأ التكبير المطلق مع أول أيام شهر ذي الحجة ويستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من الشهر، والذي يمثل اليوم الثالث من أيام التشريق، ويتيح هذا النوع من التكبير للمسلمين تذكر وتعظيم هذه الأيام دون التقيد بوقت معين.

وأما التكبير المقيد، فيبدأ لغير الحاج مع فجر يوم عرفة، أي في اليوم التاسع من ذي الحجة، ويستمر حتى غروب شمس اليوم الثالث عشر من الشهر، وبالنسبة للحجاج، فيبدأ التكبير المقيد بعد ظهر يوم النحر، أي في اليوم العاشر من ذي الحجة، ويتم هذا التكبير بعد الصلوات المفروضة، مما يعزز الشعور بالروحانية والتقرب إلى الله.
انتهاء التكبير في العشر من ذي الحجة 1445

ينتهي التكبير المطلق في العشر من ذي الحجة 1445، وذلك عند غروب شمس اليوم الثالث عشر من الشهر، والذي يوافق اليوم الثالث من أيام التشريق، وأما التكبير المقيد، فيختلف وقت انتهائه حسب حالة الشخص.

حيث ينتهي التكبير المقيد لغير الحاج، بعد غروب شمس اليوم الثالث عشر من الشهر، وأما للحاج فينتهي التكبير المقيد بعد رمي جمرة العقبة في اليوم الثالث من عيد الأضحى، مما يعزز الشعور بالفرح والطمأنينة خلال أداء مناسك الحج.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *