هل يجوز حج بدون تصريح؟.. فتوى من هيئة كبار العلماء بالسعودية مع عقوبات المخالفة

في هذه الأيام المباركة، يتوافد ملايين المسلمين من مختلف أرجاء المعمورة، شوقًا إلى بيت الله الحرام، ليكملوا الركن الخامس من أركان الإسلام، ويلبوا نداء ربهم خالق الكون، متطلعين إلى مغفرة الذنوب ونيل الأجر العظيم، ولكن هل يجوز حج بدون تصريح؟ أو الحج بتأشيرة زيارة! سوف نتعرف على رأي هيئة كبار العلماء وما أوضحته الحكومة السعودية بشأن مخالفة حج بدون تصريح.

هل يجوز حج بدون تصريح؟

انتشر في الآونة الأخيرة ظاهرة الحج بدون تصريح وأن يحج أحدهم إلى بين الله الحرام بدون الحصول على تأشيرة الحج، مع الاكتفاء بفيزا الزيارة فقط، وهو الأمر الذي تم الوقوف عنده من قِبل الحكومة السعودية، حفاظًا على أمان حجاج بيت الله الحرام والحاصلين على تصاريح الحج، وقد أشارت هيئة كبار العلماء بالسعودية إلى عدم جواز الحج بدون تصريح.

ما حكم من حج بدون تصريح؟

رأي علماء المسلمين ينص على أنه: من كان مقيما في المملكة أو جاءها بغرض الزيارة وبدون استخراج تصريح للحج، وبعد ذلك تمكن من دخول مكة لأداء الفريضة، مخالفًا بذلك القواعد المنظمة للدولة، فحجه صحيح وأجره كامل إن شاء الله، وإن كان عليه وزر المخالفة، وقد يُعرض نفسه للمساءلة القانونية، ومن باب أولى أن يسأل الله التيسير ويتقدم لاستخراج التصاريح المطلوبة من السلطات السعودية، كي لا يتحمل تبعات هذه المخالفة.

عقوبة مخالفة حج بدون تصريح

أعلنت السلطات السعودية عن تطبيق عقوبة صارمة على جميع من يضبط مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج دون تصريح، وذلك في إطار الجهود المبذولة لضمان سير موسم الحج بكل انضباط وسلاسة، وضمان سلامة وراحة جميع الحجاج وأمانهم.

وتتمثل العقوبة التي فرضتها الحكومة السعودية في غرامة مالية قيمتها 10 آلاف ريال سعودي، بالإضافة إلى ترحيل المخالفين المقيمين من المملكة ومنعهم من دخولها مجددًا لفترات محددة وفقًا للأنظمة المعمول بها، وقد يتعرض للعقوبتين معًا، مع العلن أن هذه العقوبة تشمل جميع المخالفين، سواءً كانوا من المواطنين أو المقيمين أو الزوار، الذين يتم ضبطهم داخل النطاق الجغرافي المخصص للحج دون وجود تصريح حج مسبق.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *