هل الاضحيه واجبه على المراه؟ حكمها في الإسلام وشروط الأضحية الصحيحة 2024

هل الاضحيه واجبه على المراه ؟ سؤال يتردد كثيرًا على ألسنة النساء في الأوقات الحالية، حيث نحن على مشارف الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يحتفل به المسلمون من كل بلدان العالم، ويحرصون على أداء السنة المؤكدة وهي الأضحية، ويحتاج كل من الرجال والنساء معرفة الأحكام الصحيحة للتضحية، لكي يحصلوا على الثواب من الله عز وجل، لذلك نتعرف معًا في مقالنا اليوم على مدى وجوب الأضحية على المرأة.

هل الاضحيه واجبه على المراه

تسأل الكثير من السيدات التي تمتلك مال خاص بها ” هل الاضحيه واجبه على المراه؟ ” ، حيث الاستعداد في الوقت الحالي لشراء الأضاحي من العام الهجري، والجدير بالذكر أنه مع بداية شهر ذي الحجة تتزين المملكة السعودية بزوار الكعبة حيث أداء فريضة الحج، وتتزين باقي البيت المسلمة بالأضاحي التي تعد واجب على كل مسلم قادر بالغ عاقل، ولم يميز الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الأمر بين الرجل والمرأة، حيث يجوز أن تضحي المرأة التي لديها قدرة مالية عن نفسها، وعن أولادها وأفراد أسرتها بما فيهم الزوج ولكن يجب الحصول على موافقته قبل فعل ذلك،

شروط الأضحية الصحيحة

ذكرنا في الفقرات السابقة أن الأضحية سنة عن سيدنا محمد، والتي لها فضل عظيم حيث تنتشر المحبة والمودة بين المسلمين الغني والفقير، بعد توزيع اللحوم على الأصدقاء والأقارب والمحتاجين كما ورد في السنة، والجدير بالذكر أن الأضحية هي كل ما يُذبح، نتعرف الآن على الشروط التي يجب أن تتوفر في الأضاحي.

  •  يجب أن تكون الأضحية من الإبل والماعز أو الأبقار أو الضأن.
  •  لابد أن يزيد عمر الماعز والضأن عن سنة وعمر الأبقار عن سنتين والإبل عن خمس سنوات.
  •  يجب أن تكون الأضحية سليمة وخالية من الأمراض والعيوب.
  •  الالتزام بوقت الذبح بعد صلاة العيد من أول أيام العيد.

 

 

 

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *