الزكاة والضريبة توضح التعديلات الجديدة علي اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية 2024 وطرق التواصل مع الهيئة

اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية في إطار سعي المملكة العربية السعودية لتعزيز قواعد الضرائب وتحسين تطبيقها، أجرت” هيئة الزكاة والضريبة والجمارك” مجموعة من التعديلات على اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، فهذه التعديلات تهدف إلى توسيع نطاق تطبيق الضريبة وتحسين فعاليتها، بالإضافة إلى تبسيط الإجراءات للمكلفين. ومن بين هذه التعديلات، تم تحديد مجموعة من التصرفات المستثناة من تطبيق ضريبة التصرفات العقارية، والتي سنقوم بالتركيز عليها في هذا المقال.

 التعديلات الجديدة علي اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية 2024

اهم التعديلات الأخيرة التي أعلنت عنها الهيئة المختصة، والتي لعبت دور مهم في سياسات التصرف العقاري وضريبته :-

  • أحد التعديلات الرئيسية التي أوضحتها الهيئة هي تغيير الشروط المتعلقة بتصحيح الملكية، حيث يمكن الآن تصحيح الملكية من خلال نقل ملكية عقار من الشخص إلى شركة كان يمتلك حصصا فيها، مما يسهل عملية التصحيح ويحفز على تنظيم الأمور العقارية بشكل أكبر.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن توسيع نطاق الاستثناءات المتعلقة بالتصرف العقاري يعكس استجابة لاحتياجات السوق وتطوراتها، حيث يتم تضمين جميع أنواع الصناديق العقارية في الاستثناء دون حصر لأغراضها، مما يعزز من مرونة وتنوع الاستثمارات في هذا القطاع.
  • ويظهر التعديل الإضافي الذي أجرته الهيئة بشأن أحكام اللائحة لاهتمامها بضمان استمرارية الاستثناءات في حالة التغيير في نسبة الملكية، مما يوفر بيئة مستقرة ومشجعة لطرح أسهم الشركات ووحدات الصناديق للاكتتاب العام.
  • ام بالنسبة لتعديلات اللائحة التنفيذية لضريبة التصرفات العقارية، فإنها تعكس السعي لتبسيط الإجراءات وتحسين بيئة الأعمال، حيث يتم تحديد استحقاق الضريبة بناء على تاريخ نقل الملكية أو الحيازة فعليا، مما يسهل عملية تحديد الالتزامات الضريبية ويقلل من التعقيدات الإدارية.

كيف يمكن التواصل مع الهيئة

ولتسهيل عملية الاطلاع والحصول على الإرشادات والتوجيهات، فإن الهيئة توفر عدة وسائل للتواصل.

  • يمكن للمكلفين والمهتمين زيارة موقع الهيئة الإلكتروني وتحميل الدليلين مباشرةً.
  •  كما يمكنهم التواصل مع مركز الاتصال الموحد عبر الرقم (19993) والذي يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • علاوة على ذلك، يمكن للمكلفين والمهتمين التواصل مع الهيئة عبر البريد الإلكتروني ([email protected]) أو من خلال حساب “اسأل الزكاة والضريبة والجمارك” على منصة “إكس” (zatca_Care@، كما يتيح الموقع الإلكتروني للهيئة إمكانية المحادثات الفورية للحصول على الإرشادات والتوجيهات اللازمة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *