إجابة استفسارك هُنا.. ما هي اضحيه العيد وشروطها ومتى شُرعت وما هي عيوب الاضحيه التي لا تجوز؟

اضحيه العيد وشروطها الواجب الالتزام بها حتى تكون صحيحة كي يتقبلها الله سبحانه وتعالى من عبده المؤمن، فمن الجدير بالذكر أن سيدنا إبراهيم عليه السلام هو أول من ضحى بعدما أنزل الله سبحانه وتعالى كبش فداء كي يفتدي به سيدنا إسماعيل عليه السلام بعد الرؤيا التي رآها سيدنا إبراهيم بذبح ابنه، ومن بعدها وأصبحت سنة كل عيد أضحى تساعد المسلم في تعظيم شعائر الله سبحانه وتعالى والتقرب إليه، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يضحي بذبيحتين كل عيد أضحى، واحدة منهم عنه وعن أهل بيته وواحدة عن أمته، وشرعت التضحية في السنة الثانية من الهجرة النبوية، وهى السنة التي شرعت فيها صلاة العيدين وزكاة المال.

اضحيه العيد وشروطها

لابد أن تكون الأضحية إما من الغنم أو البقر أو الإبل، حيث يبدأ المسلمون بذبح الأضحية من بعد انتهاء صلاة العيد وليس قبل ذلك حتى اليوم الثالث من التشريق قبل غروب الشمس، وهناك بعض الشروط التي يلزم توافرها في الأضحية حتى تكون صحيحة سوف نوضحها فيما يلي:

  • في البداية لابد أن يكون الشخص المضحي مالكًا للأضحية وألا يكون قد استولى عليها من خلال النصب أو السرقة أو قام بشرائها بمال حرام.
  • يلزم أن ينوي المضحي عند ذبح الأضحية بذبحها بهدف تقربه إلى الله سبحانه وتعالى.
  • لابد أن تكون الأضحية خالية من الأمراض فلا تكون عمياء أو مكسورة أو عرجاء.
  • يلزم أن تكون الأضحية سليمة تمامًا ليس بها إذن مقطوعة ولا مريضة ولا هزيلة.
  • لابد من نمو أسنانها كاملة، ويلزم أيضا وجود أسنانها وعدم فقدانها.
  • يلزم أن تكون أعمارها ما بين 6 إلى 12 شهراً.
  • ضرورة صحتها وقوتها وأن تكون دسمة وليست هزيلة.
  • لابد أن  يكون المضحي مسلم عاقل.
  • أن يكون المضحي قادر ماديًا وفي حال إذا أراد أن يقرض ثمنها فلابد أن يكون واثق من أنه قادر على السداد.
  • لابد أن يكون الشخص المضحي بالغ على حسب ما ورد عن الشافعية على الرغم من أن  المالكية لم تشترط ذلك.
  • ألا يكون المضحي من الحجاج وفقًا لبعض المذاهب.
اضحيه العيد وشروطها
اضحيه العيد وشروطها

هل الاضحيه واجبه على المراه ؟

الأضحية  ليست واجبة على المرأة وذلك في حال إذا ذكرنا اضحيه العيد وشروطها، حيث أنها سنة بالنسبة للرجل والمرأة فإن استطاعت أن تضحي فلا بأس من ذلك، كما أنه لا فرق إذا كانت المرأة متزوجة أم لا.

هل يجوز الاشتراك في الاضحيه من الغنم ؟

لا يجوز الاشتراك في الأضحية من الغنم، حيث أن  الفرد يضحي بها عن نفسه وعن أهل بيته فقط ولكن لا يصح أن يشترك فردان مختلفان في ذبح خروف واحد.

هل يجوز الاشتراك في الاضحيه مع الاب ؟

نعم يجوز الاشتراك في الأضحية مع الأب، حيث يتفق كلا من الأب والأبناء على تكلفة الأضحية ويتم تقسيم ثمنها عليهم بهدف التعاون والمشاركة في العبادة والتقرب إلى الله عز وجل.

ما عمر الاضحيه من الخروف ؟

يلزم ألا  يقل عمر الأضحية من الخروف عن ستة أشهر وذلك وفقًا لاضحيه العيد وشروطها بينما الماعز لابد ألا يقل عمرها عن سنة، وفي حال البقر يلزم ألا يقل عمرها عن سنتين بينما الإبل لا يقل عمرها عن خمس سنوات.

ما هي عيوب الاضحيه التي لا تجوز ؟

يلزم ألا تعاني الحيوانات من العمى بشكل نهائي  أو العور، كما أنها  لابد ألا تكون مريضة ولا هزيلة، وإن  تكون سليمة ليست عرجاء أو تعاني من عدم القدرة على المشي، بالإضافة إلى اكتمال الذيل والأذنين وألا تعاني من أي مشاكل بهما، بالإضافة إلى وجود القرن كامل وعدم استئصاله من الجذر، وكذلك اكتمال أسنانها وعدم فقدانها.

هل اضحيه العيد واجبه ؟

أضحية العيد ليست واجبة على الإنسان المسلم حتى وإن قادر على ذبحها، فهي سنة مؤكدة تساعد الإنسان على التقرب إلى الله سبحانه وتعالى وذلك على حسب ما ذكره المذاهب الأربعة.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *