“بالصور” مناسك الحج بالترتيب والشرح بداية من الإحرام حتى طواف الوداع

تعد فريضة الحج واحدة من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على المسلمين، ولهذا يتوجب على الحاج معرفة مناسك الحج بالترتيب والشرح قبل القيام بفريضة الحج، حيث يجب معرفة تفاصيل القيام بالفريضة على أكمل وجه، ولمعرفة جميع المناسك الخاصة بالحج ومع كيفية القيام بها يمكنكم متابعة المقال التالي.

مناسك الحج بالترتيب والشرح

يمكنكم الآن الاطلاع على مناسك الحج بالترتيب والشرح وهذا من أجل معرفة ما يحب فعله قبل القيام بالحج، حيث أن هذه المناسك هي أساس نجاح الحج، وتتمثل مناسك الحج في الآتي:

الميقات

وهى وجود النية عند الحاج والالتزام بما أمر به الله والبعد عن المحرمات وهو الإحرام والقيام بلبس اللباس الأبيض والشروع بالنية في القيام بمناسك الحج.

منى

يوم التروية من أفضل الأيام التي يعيشها الحاج على مدار حياته وهي توافق يوم  الثامن من ذي الحجة، يوم التروية في منى يقوم الحاج بالدعاء والصلاة والتقرب إلى الله.

جبل عرفة

يتم الوقوف يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يتوجه الحاج من منى إلى عرفة ويدأ الوقوف بعرفة من وقت طلوع الفجر وحتى غروبها، ويتوجه الناس إلى الصلاة وقراءة القرآن والدعاء للمولى عز وجل.

مزدلفة

بعد غروب شمس يوم عرفة يتم التوجه إلى مزدلفة من قبل جميع الحجاج والمبيت بمزدلفة ليلة التاسع من ذي الحجة ومن ثم القيام بتجميع 7 جمرات.

رمي الجمرات

يقوم الحاج برمي الجمرات يوم العاشر من ذي الحجة حيث تعد خطوة رمي الجمرات من أهم الخطوات التي يجب القيام بها من قبل الحاج لإتمام فريضة الحج.

التحلل الأصغر

يجب بعد الانتهاء من رمي الجمرات يقوم الحاج بالتحلل الأصغر حيث يقوم الحاج بذبح فدية إذا كانت في نيته ثم يقوم بحلق الشعر كاملاً أو أن يقصره، ثم يتوجه الحاج إلى مكة المكرمة.

الطواف

يتم الطواف حول الكعبة سبعة أشواط ثم  يقوم الحاج برمي الثلاث الجمرات الصغرى والمتوسطة والكبرى خلال الثلاث أيام سبعة حصوات، ومن ثم القيام بالطواف حول الكعبة قبل القيام بمغادرة مكة.

السعي بين الصفا والمروة

يعد السعي بين الصفا والمروة آخر ما يقوم به الحج في إتمام عملية الحج بطريقة صحيحة حيث تسمي طواف آخر العهد حيث قال أهل الجمهور أنها واجبة على كل مسلم يقوم بمناسك الحج، كما أنه يُجزي بها.

الحج هو أحد أركان الإسلام الخمسة، ويمثل رحلة روحانية تجمع المسلمين من مختلف أنحاء العالم في مكة المكرمة، تنطوي مناسك الحج على العديد من الشعائر الدينية التي ترمز إلى قيم الإيمان والطاعة والتضحية والوحدة، فمن خلال أداء هذه المناسك، يجدد المسلمون عهدهم مع الله ويعبرون عن توبتهم وخضوعهم لخالقهم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *