وزارة التعليم تعلن رصد تأخر وغياب الطلاب والطالبات لكل حصة دراسية عبر نظام نور 1445

‏رصد تأخر وغياب الطلاب والطالبات لكل حصة دراسية عبر نظام نور منذ فترة طويلة، كانت مشكلة الغياب المدرسي تعتبر تحد كبيراً يواجه النظام التعليمي في العديد من الدول، و لذا قامت وزارة التعليم، بوصفها المسؤولة عن تطوير وتنظيم النظام التعليمي في البلاد، اتحذ خطوات جادة لمواجهة هذه المشكلة وتحسين بيئة التعلم والانضباط المدرسي، وفي إطار هذا السياق، قررت وزارة التعليم بالبلاد تعزيز الانضباط المدرسي من خلال احتساب الغياب في كل حصة دراسية، ولقد أحدث هذا القرار تغييراً جذرياً في النهج التربوي، حيث أدرجت الوزارة الأيقونة الجديدة في نظام “نور” لأدراج الغياب في كل حصة ، و الذي يعتبر البوابة الرئيسية للتواصل بين المدارس ووزارة التعليم وأولياء الأمور والطلاب، وبموجب هذا القرار، لم تعد أي مدرسة قادرة على إغلاق النظام إلا بعد قيام المعلمين باحتساب الغياب لكل حصة دراسية، مما يعطي الفرصة للإدارة المدرسية لمتابعة الحضور والغياب بشكل دقيق وفعالة .

‏رصد تأخر وغياب الطلاب والطالبات لكل حصة دراسية عبر نظام نور

إدارة المدرسة هي العمود الفقري الذي يحافظ على تنظيم وسير العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية، من بين المهام الهامة التي تقوم بها إدارة المدرسة يومياً هي تسجيل غياب أو تأخر الطلاب عن الحضور، وتوثيق هذه البيانات في سجلات خاصة تعتمد على البرنامج الإلكتروني المعتمد والذي يعرف بنظام نور، حيث يقوم معلم كل مادة بتوثيق غياب أو تأخر الطلاب في منصة مدرستي أو في سجلات خاصة بذلك، ومن ثم يتم تسليم هذه البيانات لإدارة المدرسة التي تقوم بإدخالها في نظام نور، وتقوم إدارة المدرسة باخطار ولي أمر الطالب الغائب أو المتأخر عن المدرسة بالواقعة في ذات اليوم بواسطة الوسائل المتاحة.

اهم الإجراءات للمواجهة الغياب

تعد الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها لمكافحة الغياب في المدارس خطوة مهمة نحو تحسين الأداء الدراسي وتعزيز الانضباط في البيئة التعليمية. فالغياب المتكرر للطلاب يؤثر بشكل سلبي على تحصيلهم الدراسي ويمثل عائقاً أمام تحقيق الأهداف

  •  أحد أبرز الإجراءات الجديدة لمواجهة مشكلة الغياب هو إخطار ولي الأمر عن الغياب في نفس اليوم إلكترونياً. هذا الإجراء يساعد في توثيق الحضور والغياب وتبليغ الأهالي بسرعة حال حدوث الغياب.
  •  كما يتم إعطاء الطالب وولي أمره مهلة خمسة أيام لتقديم عذر مقبول، مما يعزز المسؤولية والالتزام لدى الطلاب وأولياء الأمور.
  •  ومن أجل تشديد الرقابة على التغيب، تم تحديد حسم من درجات المواظبة عن كل يوم دراسي، بالإضافة إلى رفض منح الطالب درجة كاملة في المشاركة والتفاعل وعدم إعادة الاختبارات للطلاب المتغيبين بدون عذر.
  •  بالإضافة إلى ذلك، تم تبليغ الطلاب والطالبات بتنظيمات الدخول والخروج وضرورة الالتزام بالمواعيد المحددة، وتأكيد وقوف المناوب عند الباب فور دق الجرس وتوفير بديل له في حال غيابه.
  • وفي حال استمرار الطالب في التغيب، فإنه سيتم تنفيذ سلسلة من الإنذارات، حيث سيتم إصدار إنذار أول بعد 3 أيام من الغياب وتحويله للموجه، وبعد 5 أيام سيصدر إنذار ثان وسيتم إشعار ولي الأمر بالإجراءات، وبعد 10 أيام سيتم إصدار إنذار ثالث واستدعاء ولي الأمر، وبعد 15 يومًا سيتم تحويل الطالب من المدرسة لدراسة وضعه وظروفه، وبعد 20 يوما سيتم رفع تقرير عن وضع الطالب والإجراءات المتخذة بحقه إلى إدارة التعليم.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *