مجلس الوزراء يوافق على تحويل معهد العاصمة النموذجي إلى مؤسسة الرياض الخضراء “الغير ربحية”

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء مؤسسة الرياض الخضراء، حيث عقد مجلس الوزراء جلسته يوم الثلاثاء، عبر الاتصال المرئي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وفي مستهل الجلسة، أعرب الملك عن شكره وامتنانه لشعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة، كما شكر قادة الدول الشقيقة والصديقة على تمنياتهم له بالصحة والعافية، داعياً الله أن ينعم الجميع بالصحة والسعادة.

إنشاء مؤسسة الرياض الخضراء

تم تحويل معهد العاصمة النموذجي في الرياض إلى مؤسسة غير هادفة للربح، وستكون هذه المؤسسة مملوكة للهيئة الملكية لمدينة الرياض، حيث وافق مجلس الوزراء، من حيث المبدأ، على إنشاء مؤسسة الرياض الخضراء.

قرارات مجلس الوزراء اليوم بالمملكة

أعرب ولي العهد وأعضاء المجلس عن شكرهم لله على شفاء خادم الحرمين الشريفين، معربين عن أملهم في أن يواصل قيادته لمسيرة النمو والازدهار في المملكة.

كما استعرض المجلس رسالة تلقاها الملك من رئيس جمهورية السنغال، ومضمون الاتصالين بين ولي العهد وكل من رئيس الجمهورية الفرنسية ورئيس وزراء اليابان، واللذين ركزا على تعزيز العلاقات الثنائية، حيث تم:

استعراض مستجدات التعاون الدولي

أوضح الدكتور عصام بن سعد بن سعيد، وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى ووزير الإعلام بالنيابة، أن المجلس استعرض مستجدات التعاون مع المنظمات الدولية، مشيراً إلى فوز المملكة بعضوية المنتدى الدولي للنقل وتنظيم منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد في 2026، مما يعزز ريادتها العالمية في هذين القطاعين.

نجاح مؤتمر مستقبل الطيران وإشادة بالإنجازات البيئية

أشاد المجلس برئاسة خادم الحرمين بنجاح مؤتمر مستقبل الطيران 2024 في الرياض، حيث شهد توقيع أكثر من 100 اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلان عن استثمارات ضخمة تعزز مكانة المملكة في صناعة النقل الجوي.

كما نوه المجلس بالأرقام القياسية التي حققتها المملكة في خفض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح، مؤكداً على جهودها في تنويع مصادر الطاقة واستخدام الطاقة النظيفة.

مواقف المملكة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية

أيضًا تطرق مجلس الوزراء إلى تطورات الأوضاع العربية والإقليمية، مجدداً رفضه لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وداعياً المجتمع الدولي للتدخل لوقف الكارثة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني.

تعيينات في مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة

قرر مجلس الوزراء تعيين الأستاذ مقرن بن محمد بن طراد الشعلان، والمهندس عمر بن محمد بن عمر السحيباني، والأستاذ إبراهيم بن محمد بن إبراهيم التركي كأعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للمنافسة، نظرًا لكفاءتهم العالية وخبرتهم في المجالات الاقتصادية والأنظمة. كما تم تجديد عضوية المهندس وليد بن عبدالرحمن بن إبراهيم العيسى في المجلس.

تعيينات في مجلس إدارة المؤسسة العامة للري

كذلك تم تجديد عضوية الدكتور جلال بن محمد البدري بن محمد باصهي في مجلس إدارة المؤسسة العامة للري، وتعيين الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن عبدالله الشهيل كعضو جديد من ذوي الاختصاص في المجلس.

قرارات مجلس الوزراء

كما من بين القرارات التي اتخذها المجلس:

  1. الموافقة على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة ومركز التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب.
  2. كذلك تفويض وزير الثقافة للتباحث مع أوروغواي وتشيلي حول مشاريع مذكرات تفاهم للتعاون الثقافي.
  3. الموافقة على انضمام المملكة لمبادرة الابتكار الزراعي للمناخ.
  4. كذلك الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية مع روسيا.
  5. كما الموافقة على نموذج استرشادي لمذكرة تفاهم للتعاون الاقتصادي مع دول أخرى.
  6. أيضًا تفويض وزير التعليم للتباحث مع الجانب الأمريكي حول مشروع مذكرة تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *