عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.. غرامة بقيمة (10,000) ريال لهؤلاء

لقد تحدث الكثير عن عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج التي تم الإعلان عنها بهدف تنبيه جميع المسلمين الراغبين في أداء فريضة الحج، لا سيما أنه مع اقتراب موسم الحج لعام 1445 ه‍ شددت المملكة العربية السعودية على بعض الإجراءات وكذلك فرضت بعض الأنظمة لضمان سلامة الحجاج وتيسير شعائرهم، ومن هنا وجدنا أن هناك بعض العقوبات التي يتم تطبيقها على المخالفين لهذه الأنظمة.

عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج

نظرا لكون الحج من الفرائض التي يسعى جميع المسلمين ويأملون في تحقيقها، وجدنا أن وزارة الحج والعمرة أعلنت أنه سوف يتم فرض عقوبة مخالفة أنظمة وتعليمات الحج، ومن ضمنها أن العقوبات يتم تطبيقها على الأشخاص الذين يضبطون دون تصريح في المناطق المحددة للشعائر الدينية، مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة.

بالإضافة إلى أن هذا الأمر يشمل المناطق المركزية والمشاعر المقدسة ومحطة قطار الحرمين الرصيفة، ومراكز الضبط الأمني الثابتة وكذلك المؤقتة، ومن الجدير بالذكر أن الوزارة قد حددت أن هذه العقوبات سوف يتم تطبيقها بداية من يوم 25 ذو القعدة وتستمر حتى يوم 14 ذو الحجة لعام 1445 ه‍، وهو ما يوافق المدة ما بين 2 إلى يونيو.

العقوبات والغرامات للحج 1445 هـ

حينما تأكد جميع المسلمين وكذلك الراغبين في أداء فريضة الحج بأنه قد تم تطبيق بالفعل عقوبة مخالفة الأنظمة في الحج وهم يتساءلون حول هذه العقوبات والغرامات، من هنا وجدنا أن الأشخاص الذين لا يحملون تصاريح للحج يتواجدون في الأماكن المحظورة، قد يواجهون غرامة تصل إلى 10,000 ريال سعودي، وفي حال تم تكرار المخالفة قد يتضاعف مبلغ الغرامة.

كما تنطبق هذه العقوبات على المواطنين والمقيمين على حد السواء وكذلك إذا كان هناك أشخاص يقومون بنقل المخالفين دون تصريح، فقد يواجهون عقوبات أشد تصل إلى السجن لمدة 6 أشهر وغرامة قدرها 50,000 ريال سعودي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *